دور المدرسة الثانوية بمحافظة غزة في تدعيم جوانب المواطنة لطلابها من وجهة نظر معلمي العلوم الإنسانية | ||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||
Article 21, Volume 18, الجزء الثانی عشر - Serial Number 12, December 2017, Pages 535-564 PDF (378.83 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jsre.2017.15081 | ||
Authors | ||
د. عدلي داود الشاعر* 1; د. محمد فؤاد أبو عسکر2 | ||
1أستاذ اإلدارة التربوية المساعد بجامعة األقصى | ||
2مدير عام األنشطة التربوية بوزارة التربية والتعليم | ||
Abstract | ||
عنوان الدراسة: دور المدرسة الثانوية بمحافظة غزة في تدعيم جوانب المواطنة لطلابها من وجهة نظر معلمي العلوم الإنسانية. إعداد: د. عدلي داود الشاعر هدفت الدراسة تعرف دورالمدرسة الثانوية بمحافظة غزة في تدعيم جوانب المواطنة لدى طلابها من وجهة نظر معلمي العلوم الإنسانية.ولتحقيق الهدف استخدمت المنهج الوصفي ، والاستبانة الموجهة لمعلمي العلوم الإنسانية في المدارس الثانوية بمديرية شرق غزة التعليمية، وتم توزيع (163) استبانة، ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة: - لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند متوسط (α≤0.05) بين متوسط إجابات معلمي ومعلمات العلوم الإنسانية المتعلقة في تعزيز جوانب المواطنة يمکن أن تعزى إلى متغير الجنس - لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند متوسط (α≤0.05) بين متوسط إجابات معلمي ومعلمات العلوم الإنسانية المتعلقة في تعزيز جوانب المواطنة يمکن أن تعزى إلى متغير المؤهل العلمي (بکالوريوس- ماجستير فأعلى). - لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند متوسط (α≤0.05) بين متوسط إجابات معلمي ومعلمات العلوم الإنسانية المتعلقة في تعزيز جوانب المواطنة يمکن أن تعزى إلى متغير سنوات الخدمة - لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند متوسط (α≤0.05) بين متوسط إجابات معلمي ومعلمات العلوم الإنسانية المتعلقة في تعزيز جوانب المواطنة يمکن أن تعزى إلى متغير التخصص (لغة عربية – اجتماعيات- تربية اسلامية). وأهم السبل تحديد المهام والدوار التي ينبغي أن يقوم بها المعلم في المدرسة لغرس جوانب تعلم المواطنة في نفوس الطلبة. ثانياً: ملخص الدراسة باللغة الإنجليزية | ||
Keywords | ||
الکلمات المفتاحية (المواطنة; جوانب المواطنة; الجانب المعرفي; القيم والاتجاهات; المهارات الأساسية) | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 213 PDF Download: 1,887 |