خطاب المؤمنين في سورة الأنفال بين الشدة واللين (السياق، والمقاصد، والخصائص الفنية) مقاربة تحليلية د / خالد کمال محمد الطاهر أستاذ الأدب والنقد المساعد في کلية اللغة العربية بالقاهرة | ||||
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط | ||||
Article 2, Volume 39, 2-العدد الثاني من (الاصدار الثاني), February 2020, Page 830-918 PDF (12.45 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfla.2020.150842 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
الملخص: يقدم هذا البحث دراسة تحليلية أدبية في سورة الأنفال لستة خطابات قرآنية إلى المؤمنين عامة، ومن شهد غزوة بدر الکبرى خاصة، حيث تهدف هذه الدراسة إلى بيان طبيعة هذه الخطابات من حيث الشدة واللين، والقسوة والرأفة، في ظل السياق العام للسورة متمثلا في أسباب نزولها، والسياق الخاص بکل خطاب بين سوابقه ولواحقه من آيات السورة الکريمة، مع الربط بين مقاصد الخطابات والخصائص الصورة الفنية/ القرآنية. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج التحليلي الفني في دراسة عناصر الصورة القرآنية من المفردات والتراکيب، والأساليب، والصور الجزئية، في حين اکتفت من تحليل مظاهر التصوير القرآني بالقيم الصوتية الکامنة في الفاصلة القرآنية والبناء الصوتي لمفردات الخطاب، ذلک للإجابة عن سؤال: ما الحکمة من المغايرة بين المتوقع والواقع من أسلوب الخطاب في سورة الأنفال؟ Abstract: This paper presents an analytical literary study in Surat Al-Anfal of six Qur’anic discourses to the believers in general, and those who witnessed the Great Battle of Badr in particular, as this study aims to demonstrate the nature of these speeches in terms of intensity and softness, cruelty and compassion, in light of the general context of the surah represented by the reasons for its revelation, And the context for each discourse between its precedents and suffixes from the verses of the Holy Surah, with the link between the aims of the discourse and the characteristics of the artistic / Quranic image. The study relied on the technical analytical method in studying the elements of the Qur’anic image from vocabulary, structures, methods, and partial images, while it was satisfied with analyzing the aspects of Qur’anic imaging with the phonemic values inherent in the Qur’anic comma and the phonemic structure of the discourse’s vocabulary, in order to answer the question: What is the wisdom of the contrast between Expected and reality of the style of speech in Surat Al-Anfal? | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: سورة الأنفال; الخطاب- السياق- المقاصد- الصورة القرآنية- الصورة الفنية- القيم الصوتية- غزوة بدر. Keywords: Surat Al-Anfal - Discourse - Context - Objectives - Quranic Image - Artistic Image - Phonologi | ||||
References | ||||
قائمة المراجع
15. تاج العروس من جواهر القاموس. محمّد مرتضى الحسيني الزَّبيدي، تح: عبد الستار أحمد فراج، سلسلة التراث العربي، تصدرها وزارة الإرشاد والإنباء بالکويت، 1385ه/1965م. 16. تجديد المنهج في تقويم التراث، طه عبد الرحمن، المرکز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، 99- ط2، 2005م.
24. الخطاب القرآني دراسة في العلاقة بين النص والسياق. محمد عبد المجيد عبد الواحد. بحث ماجستير، جامعة المدينة العالمية – بماليزيا، 2014م. 25. الخطاب القرآني والعلاقة بين النص والسياق. خلود العموش، عالم الکتب الحديث، إربد، الأردن، ط1، 1429هـ / 2008 م. 26. الخطاب القرآني: دراسة في البعد التداولي. مؤيد عبيد أل صوينت. رسالة دکتوراه في کلية الآداب- جامعة المستنصرية، العراق، 2009م. 27. الخطاب والنّص "المفهوم – العلاقة – السلطة"، عبد الواسع الحميري، ط 1، مجد المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت، 2008م.
45. الکليات (معجم في المصطلحات والفروق اللغوية). أيوب بن موسى الکفوي، تح: عدنان درويش، ومحمد المصري، مؤسسة الرسالة، بيروت، د.ت.
50. المحکم والمحيط الأعظم، علي بن إسماعيل بن سيده، تح: عبد الحميد هنداوي، دار الکتب العلمية – بيروت، ط1، 1421هـ - 2000م.
56. مفهوم المقاصد وعلاقتها بالخطاب. يونسي فضيلة. الخطاب- دورية أکاديمية محکمة، تصدر عن مخبر تحليل الخطاب، جامعة مولود معمري، الجزائر، العدد 19/ 2015. 57. مقاصد الشريعة الإسلامية، محمد الطاهر بن عاشور، ت: محمد الطاهر الميساوي، دار النفائس، عمان، الأردن، 2001.
64. نظرية المقاصد بين الأصوليين واللسانيات التداولية، فطومة لحمادي، رسالة دکتوراه مخطوطة في کلية الآداب واللغات- جامعة محمد خيضر- بسکره، 1432ه/ 2011م. 65. نظرية المقاصد عند الإمام الشاطبي: أحمد الريسوني، من إصدارات المعهد العالي للفکر الإسلامي، فيرجينيا، الولايات المتحدة الأمريکية، ط 4، 1995م. 66. وظيفة الصورة الفنية في القرآن. عبد السلام أحمد الراغب، فصلت للدراسات والترجمة والنشر – حلب، ط1، 1422 هـ - 2001 م. | ||||
Statistics Article View: 554 PDF Download: 493 |
||||