اتجاهات طلبة المدارس العليا للأساتذة نحو مهنة التعليم و علاقتها بدافعية الانجاز لديهم | ||
| المجلة العلمية للعلوم التربوية و الصحة النفسية | ||
| Article 2, Volume 2, Issue 5, December 2020, Pages 71-49 PDF (809.51 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/gfsc.2020.151389 | ||
| Authors | ||
| يمينة عبيدي; العاليا عاشور | ||
| جامعة أبو القاسم سعد الله الجزائر | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة إلى البحث عن طبيعة العلاقة بين اتجاهات طلبة المدارس العليا للأساتذة نحو مهنة التعليم و دافعية الانجاز لديهم، و معرفة ما إذا کان هناک فروق في اتجاهات الطلبة نحو مهنة التعليم و في دافعية الانجاز لديهم حسب متغير الجنس، التخصص (علمي، أدبي)، و قد تکونت عينة الدراسة من 200 طالباً و طالبة من طلبة المدارس العليا للأساتذة ( الطلبة المعلمين)، و تم الاعتماد في هذه الدراسة مقياسين، الأول اتجاهات الطلبة المعلمين نحو مهنة التعليم مشتملاً على 24 فقرة، و الثاني يقيس دافعية الانجاز مشتملاً على 28 فقرة . و تم معالجة البيانات إحصائياً من خلال الانحراف المعياري والمتوسط الحسابي واختبار (T) لعينتين مستقلتين، اختبار تحليل التباين الأحادي (ANOVA) ''F'' ، معامل بيرسون (r) و أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ضعيفة موجبة بين اتجاهات الطلبة. | ||
| Keywords | ||
| الکلمات المفتاحية: اتجاهات الطلبة; مهنة التعليم; الدافعية للانجاز; المدارس العليا | ||
|
Statistics Article View: 371 PDF Download: 403 |
||