واقع التربية التحضيرية في المؤسسات التربوية الجزائرية | ||
| المجلة العلمية للعلوم التربوية و الصحة النفسية | ||
| Article 8, Volume 2, Issue 5, December 2020, Pages 217-201 PDF (584.96 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/gfsc.2020.151405 | ||
| Authors | ||
| نسرين ندير1; سامية سعدو2 | ||
| 1المرکز الجامعي تيبازة ، الجزائر | ||
| 2جامعة الجزائر2 ، الجزائر | ||
| Abstract | ||
| هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التربية التحضيرية في تحقيق الأهداف التربوية الخاصة بالمنظومة التربوية الجزائرية ،و ذلک من خلال دراسة الجانب التشريعي و القوانين الخاصة بهذا الطور إضافة إلى دراسة أساليب تطبيق هذه الأخيرة من خلال المنهاج الدراسي و ذلک من قبل المربيات ، حيث تمثلت عينة الدراسة في 14 مربية تم تطبيق تقنية المقابلة إضافة إلى الاستبيان . تمثلت نتائج هذه الدراسة في : عدم تعميم التعليم التحضيري في جميع المؤسسات الابتدائية الجزائرية و عدم الزاميته راجع لعدة عوامل ، منها نقص مستوى تکوين المربيات ، نقص الوسائل المادية و فتح مناصب مالية غير کافية للمربيات . منهاج التربية التحضيرية الحالي يحقق بعض الأهداف دون أخرى، و أخيرا توصلنا من خلال هذه الدراسة بأن لتکوين المربيات وفق الأساليب الحديثة للتربية له دور کبير في تحقيق الأهداف التربوية. | ||
| Keywords | ||
| الکلمات المفتاحية : التعليم التحضيري; المربيات; المناهج الدراسية | ||
|
Statistics Article View: 868 PDF Download: 447 |
||