فعالية برنامج تدريبي قائم على نموذج الفورمات (4 mat) فى علاج العسر القرائى وتحسين الأنجاز الأکاديمى فى اللغة الانجليزية لدى طلاب الکلية التکنولوجية | ||
مجلة کلية التربية | ||
Article 7, Volume 18, س18.ع100.ج1(يناير2021), January 2021, Pages 334-370 PDF (619.49 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfe.2021.152249 | ||
Authors | ||
عبدالمنعم أحمد الدرديرى1; هيبة ممدوح محمود2; شيماء مصطفى احمد3 | ||
1أستاذ علم النفس التربوى کلية التربية - جامعة جنوب الوادى | ||
2أستاذ علم النفس التربوى المساعد کلية التربية- جامعة بنى سويف | ||
3باحثة ماجستير | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة الحالية إلى رفع الأنجاز الأکاديمى علاج عسر القراءة فى اللغة الانجليزية لدى طلاب الکلية التکنولوجية ( المعهد الفنى التجارى حاليا)، وتکونت عينة الدراسة من (60 طالب: 30 من الذکور و30 من الاناث اعمارهم 18 عام بالفرقة الاولى بالمعهد ) وتم تقسيم العينة إلـى مجمـوعتين تجريبيـة وضابطة، کل منهما 30 طالب . ولجمع البيانات، تم استخدام مقياس عسر القراءة (إعداد: الباحثة) والاختبار التحصيلى(إعداد: الباحثة) بجانب البرنامج التدريبى القائم على نموذج الفورمات(إعداد: الباحثة). وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج في رفع الأنجاز الأکاديمى و خفض العسر القرائى لـدي المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة، وتم الاستدلال على استمرارية فاعلية البرنامج مـن خلال عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القياسين البعدي والتتبعى . | ||
Keywords | ||
الکلمات المفتاحية: الإنجاز الأکاديمي; عسر القراءة; نموذج الفورمات | ||
Statistics Article View: 349 PDF Download: 334 |