فاعلية استراتيجيات تنظيم الانفعال في الحد من الألکسيثيميا لدي التلاميذ المقيمين بالمؤسسات الإيوائية. | ||
| مجلة کلية التربية | ||
| Article 13, Volume 18, س18.ع100.ج1(يناير2021), January 2021, Pages 537-558 PDF (362.98 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfe.2021.152261 | ||
| Authors | ||
| محمود عبدالحليم منسى1; هيبه ممدوح محمود2; أسماء محمد ياسين محمد3 | ||
| 1استاذ علم النفس التربوى کلية التربية –جامعة الاسکندرية | ||
| 2استاذ علم النفس التعليمى المساعد کلية التربية –جامعة بنى سويف | ||
| 3باحثة ماجستير بقسم علم النفس التعليمي کلية التربية – جامعة بني سويف | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة الحالية إلي التدريب علي استراتيجيات تنظيم الانفعال للحد من الأکسيثيميا لدي التلاميذ المقيمين بالمؤسسات الإيوائية،وکذلک التعرف علي استراتيجيات التنظيم الانفعالي ، وکيفية التدريب علي استخدام هذه الاستراتيجيات للحد من الکتمان الانفعالي ، وتکونت عينة الدراسة من 50 تلميذاً من التلاميذ المقيمين بالمؤسسات الإيوائية وتراوحت أعمارهم ما بين (11-14)عاماً. واعتمدت الدراسة علي المنهج شبه التجريبي ، وتم تطبيق الأدوات ، مقياس الألکسيثيميا: إعداد الباحثة. وحساب الخصائص السيکومترية للمقياس والبرنامج التدريبي من إعداد الباحثة والذي تکون من 28جسة بواقع ثلاث جلسات أسبوعياً ، وتم تقسيم عينة الدراسة إلي مجموعتين ، مجموعة تجريبية وأخري ضابطة ، قوام کل منهما (25) تلميذاً، وأسفرت النتائج عن فعالية البرنامج التدريبي في الحد من الألکسيثيميا من خلال التدريب علي استراتيجيات تنظيم الانفعال (إعادة التقييم المعرفي ، وقمع التعبير الانفعالي) لدي المجموعة التجريبية مقارنة مع المجموعة الضابطة ، وتم الاستدلال علي استمرارية أثر البرنامج التدريبي من خلال تطبيق المقياس التتبعي ، وذلک بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج التدريبي بمدة شهرين ، وتم التوصل إلي عدد من المقترحات المتعلقة في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث. | ||
| Keywords | ||
| الکلمات المفتاحية: تنظيم الانفعال; الألکسيثيميا; المؤسسات الإيوائية | ||
|
Statistics Article View: 466 PDF Download: 487 |
||