فلسفة التربية : المفهوم والأهمية | ||
| المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
| Article 1, Volume 51, Issue 51, 2018, Pages 1-9 PDF (384.42 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/edusohag.2018.15230 | ||
| Author | ||
| مصطفى محمد رجب* | ||
| جامعة سوهاج - کلية التربية - قسم اصول التربية | ||
| Abstract | ||
| تتفق فلسفة التربية مع الفلسفة العامة في طبيعة وظيفتها النظرية والتطبيقية ،. فهي من الجانب النظري : تتناول الطبيعـة الإنسـانية ، لأن مجال اهتمامها هو ( المتعلم ) بوصفه فردا مرة ، وبوصفه جزءا من المجتمع مرات ، وتتسع معطيات هذا الجانب النظري لتشمل الوجود بصوره المادية ( الفيزيقية) ، وغير المادية ( الميتا فيزيقية ) فالمعلم والمتعلم کلاهما يحتاج إلى فهم العالم المحيط به ليفهم کيف يؤثر فيه ويتأثر به . وهذا الفهم يقود العقل الإنساني خلال عمليات التربية والتعليم إلى فحص مدى عقلانية الأفکار والسياسات التربوية ومدى توافقها مع الأفکار الأخرى . أما الطبيعة العملية لفلسفة التربية فتتمثل في تحديد الغايات التى تتغيَّاها التربيةُ وتسعى إلى تحقيقها ، والوسائل التى تتوسل بها لتحقيق تلک الغايات . وفلسفة التربية بهذا التوجه العملي تقدم المساعدة لأطراف العملية التربوية على اتخاذ القرارات أو فهم وتمحيص ومراجعة المقولات النظرية والمبادئ والأسس السائدة التي تقوم عليها عملية التربية . | ||
| Keywords | ||
| الفلسفة العامة; التربية الطبيعة الانسانية | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 3,164 PDF Download: 52,696 |
||