درجة ممارسة قادة المدارس للکفايات الفنية في ضوء استراتيجية تطوير التعليم العام في المملکة العربية السعودية بحث مستل من رسالة دکتوراه بعنوان: (تطوير الکفايات الفنية لقادة المدارس في ضوء الاستراتيجية الوطنية لتطوير التعليم العام: أنموذج مقترح) | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 3, Volume 51, Issue 51, 2018, Page 71-112 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبدالله بن مسعود بن غيث الجهني* | ||||
دکتوراه الإدارة التعليمية وزارة التعليم السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تحديد درجة ممارسة قادة المدارس للکفايات الفنية في ضوء استراتيجية تطوير التعليم العام، والتعرف على واقع ممارسة قادة المدارس للکفايات الفنية في مجال قيادة عمليات التعليم والتعلم، ومجال قيادة مجتمعات التعلم المهنية، والکشف عن الفروق في استجابات عينة الدراسة لواقع ممارسة قادة المدارس للکفايات الفنية وفقاً لمتغيرات: الجنس، والمؤهل العلمي. واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة وجمع البيانات استخدم أداة الاستبانة، وتکون مجتمع الدراسة من (435) مشرفاً ومشرفة في وحدات تطوير المدارس، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة لتطبيق الاستبانة، وبلغ عددها (219) مشرفاً ومشرفة. وتم تحليل البيانات إحصائياً باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى: 1- أن ممارسة قادة المدارس للکفايات الفنية في ضوء الاستراتيجية الوطنية لتطوير التعليم العام جاءت إجمالاً بدرجة متوسطة. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول واقع ممارسة قادة المدارس للکفايات الفنية تعزى لمتغير الجنس لصالح المشرفات عند مستوى دلالة (a ≤ 0.01) في قيادة عمليات التعليم والتعلم، وقيادة مجتمعات التعلم المهنية. 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول واقع ممارسة قادة المدارس للکفايات الفنية تعزى لمتغير المؤهل العلمي. وبناءً على نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
قادة المدارس; الکفايات الفنية; تطوير التعليم العام | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 336 PDF Download: 1,118 |
||||