أثر برنامج إرشادى نفسى مقترح على تنمية دافع الإنجاز لدى أخصائى رعاية الشباب بجامعة الأزهر | ||
مجلة بحوث التربية الرياضية | ||
Article 1, Volume 68, Issue 130, April 2021, Pages 20-48 PDF (8 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mbtr.2021.62716.1008 | ||
Author | ||
إسلام أحمد فؤاد شرف* | ||
کلیة التربیة الریاضیة للبنین بالقاهرة جامعة الأزهر | ||
Abstract | ||
يهدف البحث إلى محاولة التعرف على مدى تأثير برنامج إرشادى نفسى مقترح على تنمية دافع الإنجاز لدى أخصائى رعاية الشباب بجامعة الأزهر ، أيضا تحديد الفروق فى درجة دافع الإنجاز بين المجموعتين ( التجريبية والضابطة ) قبل وبعد تطبيق البرنامج لدى المجموعة التجريبية ، إستخدم الباحث المنهج التجريبى ، تم إختيار عينة عشوائية قوامها (60) أخصائى بنسبة تمثل 40% من مجتمع البحث الأصلى تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية قوام کل منهم (30) أخصائى ، کما تم إختيار عينة إستطلاعية قوامها (30) أخصائى بنسبة تمثل 20% من مجتمع البحث ومن خارج العينة الأساسية ، إسـتخدم الباحث الأدوات التالية ( مقياس دافعية الإنجاز لأخصائى رعاية الشباب إعداد الباحث – البرنامج الإرشادى النفسى المقترح ) ، وأظهرت نتائج الدراسة ما يلى : يؤثر برنامج الإرشاد النفسى المقترح تأثيراً إيجابياً على دافعية الإنجاز لدى أخصائى رعاية الشباب ( العينة التجريبية قيد البحث ) ، أيضا توجـد فـروق دالة إحصائياً بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى دافعية الإنجاز لصالح القياس البعدى ، کـذلک توجد فروق وزيادة فى نسبة التحسن فى متغير دافعية الإنجاز لدى أخصائى رعاية الشباب للمجموعة التجريبية مما يساعد على تنمية دافع الإنجاز لديهم . | ||
Keywords | ||
الإرشاد; النفسي; دافع; الإنجاز | ||
Statistics Article View: 222 PDF Download: 301 |