إشکالية السؤال الفلسفي عند الأطفال "دراسة جمالية" | ||
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم | ||
Article 35, Volume 13, العدد 1 (الإنسانيات), January 2021, Pages 2437-2496 PDF (1.7 M) | ||
DOI: 10.21608/jfafu.2021.153720 | ||
Author | ||
سامح محمد عطية الطنطاوى* | ||
قسم الفلسفة - کلية الآداب - جامعة حلوان | ||
Abstract | ||
ترکز هذه الدراسة على قضية مهمة تتعلق بالفلسفة للأطفال Philosophy for " Children التي يتم إختصارها إلى ' P4C " من خلال الترکيز تحديدا على السؤال الفلسفي ، حيث لاحظت توفر دراسات باللغات الأجنبية والعربية حول موضوع الفلسفة للأطفال بشکل عام ، ولکن مع ندرة شديدة ترکز على موضوع السؤال الفلسفي لديهم ، إذ لم يأخذ هذا السؤال الاهتمام الکافي في الفکر الفلسفي العربي المعاصر ، من هنا جاءت أهمية هذه الدراسة لتسلط الضوء على الاهتمام بهذا النوع من الدراسات التي تهتم بقيمة السؤال الفلسفي بشکل عام ، والسؤال الطفل بشکل خاص . وقد جاء اهتمامي بهذا الموضوع من خلال الترکيز على حق الطفل في السؤال والاستمتاع بقيمة عقله ، وبحقه في ممارسة الدهشة ، والخيال ، والشغف ، والتأمل ، والشک ، والسؤال ، والبراءة ، واللعب ، والتفکير اللامحدود القائم على ابداء الرأي ونقد الأطر والأيديولوجيات الأحادية الاتجاه ، وذلک من منطلق أن الطفل يمتلک خيالا لا محدودا " ، وله طريقتة في التفکير ونظرة للعالم ذات مغزی مختلف عن نظرة الکبار . على أن منهجي في هذه الدراسة هو منهج تأویلی ، تحلیلی ، ونقدي ، لا أکتفي فيه بالتنظير فقط للموضوع بل سيکون هناک ترکيز على الجانب التطبيقي ، وهذا ما سيتضح من خلال الترکيز على السؤال من خلال طرح إجابات متعددة أو فکرة أو صورة ما ، مع محاولة مناقشة الاتجاهات التي اهتمت بهذا الموضوع لتوضيح طبيعة هذه الممارسات الفلسفية من خلال أسئلة الأطفال ، مع الترکيز على تحليلها وتقديم وجهة نظر بصددها . | ||
Keywords | ||
السؤال الفلسفي; الفلسفة للأطفال; التعليم الفلسفي; الممارسة الفلسفية; الاستشارة الفلسفية للأطفال | ||
Statistics Article View: 455 PDF Download: 1,451 |