أثر ممارسات القيادة السامة على الولاء المؤسسي بمدارس التعليم العام وسبل المواجهة | ||
| دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||
| Article 12, Volume 131, Issue 131, March 2021, Pages 355-386 PDF (581.46 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/saep.2021.153819 | ||
| Author | ||
| د.مها بنت ناصر الجميلي | ||
| أستاذ الإدارة التربوية المساعد بکلية التربية جامعة حائل بالمملکة العربية السعودية | ||
| Abstract | ||
| المستخلص : هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على أثر ممارسات القيادة السامة على الولاء المؤسسي بمدارس التعليم العام وسبل المواجهة ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفى کما تم تصميم استبيان الکترونى ورفعه على Google Drive فى جمع البيانات وتکونت العينة من 208من المعلمين والمعلمات ، وتوصلت نتائج الدراسة الى وجود علاقة عکسية بين القيادة السامة بمکوناتها الفرعية والولاء المؤسسي بحساب معاملات الارتباط بين القيادة السامة بمکوناتها الفرعية والولاء المؤسسي ، حيث تراوحت قيم معاملات الارتباط ما بين (-0.25 ، -0.53) لمجالات القيادة السامة وبلغت قيمة معامل الارتباط (-0.44) للقيادة السامة ککل وجميعها دالة عند مستوى دلالة (0.01).، کما أن متغير القيادة السامة له تأثير معنوى على مستوى الولاء المؤسسي ، ومن خلال الجزء النظري والجزء الميداني توصلت الدراسة إلى سبل مواجهة القيادة السامة المقترحة لدعم الولاء المؤسسي . | ||
| Keywords | ||
| الکلمات المفتاحية :القيادة السامة; التعليم العام; الولاء المؤسسي; القيادة; القائد الإداري; اساءة الإشراف; الاستبدادية | ||
|
Statistics Article View: 1,513 PDF Download: 1,413 |
||