بيئة تدريب إلکتروني قائمة على اختلاف أنماط التلميحات البصرية في الانفوجرافيک وأثرها على تنمية المهارات التکنولوجية لدى مدربي وزارة التربية والتعليم. | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Article 33, Volume 6, العدد الثامن عشر ابريل 2019 الجزء الاول, April 2019, Page 1199-1220 PDF (285.22 K) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2019.154031 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أشرف کمال زکى* 1; عبد العزيز طلبه عبد الحميد2; أحمد مصطفى کامل عصر3; أيمن فوزى خطاب مدکور4 | ||||
1مراجع خارجى بالهيئة القومية لضمان الجودة وأخصائى أول تکنولوجيا التعليم والاعتماد وأخصائى تکنولوجيا التعليم | ||||
2أستاذ ورئيس قسم تکنولوجياالتعليم کلية التربية جامعة المنصورة | ||||
3أستاذ ورئيس قسم تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية النوعية - جامعة المنوفية جامعة المنوفية | ||||
4أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدف البحث الحالي إلي قياس فاعلية بيئة تدريب إلکتروني قائمة على إختلاف أنماط التلميحات البصرية في الانفوجرافيک وأثرها على تنمية المهارات التکنولوجية لدى مدربي وزارة التربية والتعليم ، قام الباحث بعرض مشکلة البحث وأهميته ومنهجيته، وأدواته وفروض البحث، وخطواته، کما استخدم الباحث المنهج الوصفي والمنهج التجريبى ، وذلک بحسب مراحل وخطوات علمية مدروسة، وفقاً لنموذج محمد خميس ( 2015 )، کما تضمنت إجراءات البحث اختيار عينة مکونة من (40) مدرب من مدربى وزارة التربية والتعليم بمحافظة کفر الشيخ ، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة ، کما قام الباحثون بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج (Spss) ، واختبار دلالة الفروق ( (t-test , واتضح من نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الأولى التى استخدمت بيئة التدريب الالکترونى بنمط التلميحات المصورة فى الانفوجرافيک الثابت والمجموعة التجريبية الثانية التى استخدمت بيئة التدريب الالکترونى بنمط التلميحات المکتوبة فى الانفوجرافيک لصالح القياس البعدى للإختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة وفى ضوء نتيجة البحث أوصى الباحثون بمجموعة من التوصيات جاء من أهمها تعميم تجربة اختلاف أنماط التلميحات البصرية بالانفوجرافيک في بيئة التدريب الإلکترونية وأثرها على تنمية المهارات التکنولوجية بعد أن ثبت نجاحها. Abstract: The current research goal is to measuring the effectiveness of an electronic training environment based on the different types of visual hints in the nose and its impact on the development of technological skills in the Ministry of Education trainers. The researcher presented the problem of research, its importance, methodology, tools and research hypotheses, and steps. According to the model of Mohammed Khamis (2015). The research procedures included the selection of a sample of (40) trainers from the Ministry of Education trainers in Kafr El-Sheikh. The research tools were in the achievement test and a note card. The results of the study showed that there were statistically significant differences at the level of (0.05) between the mean scores of the first experimental group that used the electronic training environment in the pattern of the hints in the And the second experimental group that used the electronic training environment in the type of hints written in the nose for the benefit of the remote measurement of the test and observation card. In the light of the research results, the researchers recommended a set of recommendations, The visual and phonographic visualizations in the electronic training environment and their impact on the development of technological skills after they proved successful | ||||
Keywords | ||||
بيئة تدريب إلکتروني; أنماط التلميحات البصرية; الانفوجرافيک; المهارات التکنولوجية; مدربي وزارة التربية والتعليم | ||||
Statistics Article View: 135 PDF Download: 212 |
||||