فعالية برنامج إرشادي لتعزيز الصمود النفسي لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 14, Volume 18, س18.ع101.ج2(يناير2021), January 2021, Page 636-669 PDF (905.99 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2021.154261 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ولاء ربيع مصطفى1; جيهان أحمد حلمي2; رمضان کامل أحمد الأطرش | ||||
1أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية بکليــة الخاصــة- جامعـــة بني سويف التربيــة ووکيل کلية علوم ذوي الاحتياجات | ||||
2أستاذ الصحة النفسية المساعد ورئيس قسم الإعاقة السمعيـــــــــة بکليـــــــــــة علــــــــــوم ذوي الاحتياجات الخاصة- جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي لتعزيز الصمود النفسي لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد. وتکونت عينة الدراسة من (16) أما من أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد، وتم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها(8) بمتوسط عمري(32.39) وانحراف معياري(8.7)، والأخرى ضابطة وعددها(8) بمتوسط عمري قدره(32.29) وانحراف معياري قدره( 11.0)، واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي الذي يقوم على تصميم مجموعتين متکافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، واستخدمت الدراسة مقياس الصمود النفسي والبرنامج الإرشادي وکلاهما (من إعداد الباحث) وأسفرت نتائج الدراسة من خلال استخدام برنامج( SPSS) عن الآتي: وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الصمود النفسي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الصمود النفسي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الصمود النفسي في القياسين البعدي والتتبعي. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الصمود النفسي; البرنامج لإرشادي; أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد | ||||
Statistics Article View: 663 PDF Download: 939 |
||||