النص الشرعي ودوره في معالجة الجرائم المتصلة بالمصلحة العامة دراسة تأصيلية | ||||
مجلة کلية البنات الأزهرية بطيبة، جامعة الأزهر | ||||
Article 25, Volume 6, Issue 5, 2021, Page 595-624 PDF (4.59 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfga.2021.155840 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبد الرحمن حمد الصويغ | ||||
قسم الشريعة الاسلامية , کلية الشريعة والدراسات الاسلامية , دولة الکويت , جامعة الکويت | ||||
Abstract | ||||
بينت الدراسة أن معالجة هذه الجرائم لابد أن يتناول من کافة جوانب الإنسان ، فهناک جانب مادي لا يمکن اغفاله ، وجانب اجتماعي ، وجانب نفسي وغيرها من الجوانب التي بمعالجتها تساهم في معالجة کافة الجرائم . أکدت الدراسة أن الجريمة ظاهرة اجتماعية قديمة ومستمرة ومتطورة، ولها تأثيرات ضارة ومؤذية وهي في مفهوم الناس سلوک شاذ يحظره قانون الدولة، ويرتب له جزاء، أو هي الخروج على أوامر قانون العقوبات ونواهيه . بينت الدراسة أن قاعدة درء الحدود بالشبهات من القواعد الحاکمة في التحقيق الجنائي التي يجب اللجوء إليها في سبيل تمحيص الحق وتحقيق العدالة، حيث لا يُعاقَبُ بالحد إلا بعد اطمئنان القاضي بارتکاب موجب الحد، ولا يتحقق هذا الاطمئنان إلا بعدم وجود شبهة ما، تؤدي إلى الشک عند القاضي حول ملابسات ارتکاب الجريمة. بينت الدراسة أن الجريمة من وجه نظر القانونين:" عمل يحرمه القانون، وإما امتناع عن عمل يقضي به القانون. بينت الدراسة أن قضية الجريمة والعقاب في الشريعة الإسلامية تتسم بوضع متميز بين سائر التقنينات الجنائية المقارنة ، حيث عالجها الشارع الحکيم في إطار النظام القانوني الشامل المتکامل الذي يغطي کل جوانب الحياة ويصلح لکل زمان ومکان. أکدت الدراسة أن التجريم والعقاب في التشريع الإسلامي يهدف إلى حماية المصالح المعتبرة في الإسلام وهي الدين ،والنسل والنفس ، والمال والعقل، ويختلف مقدار العقاب حسب جسامة الفعل الإجرامي وهي متمثلة في الحدود الشرعية بمعنى العقوبات وما في معناها من قصاص وتعزير. بينت الدراسة أن الغرض من عقاب الجاني هو ردعه حتى لا يعود إلى الجريمة ، فإن المشرع راعى حال الجاني. | ||||
Keywords | ||||
معالجة-الجرائم; الاجتماعية; التحقيق; الجنائي; التمحيص -العدالة | ||||
References | ||||
1- لسان العرب، محمد بن مکرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقي (المتوفى: 711هـ)، دار صادر – بيروت، الطبعة: الثالثة - 1414 هـ. 2- الجريمة والعقوبة في الفقه الإسلامي، الإمام محمد أبو زهرة، دار الفکر العربي، القاهرة 1998م. 3- الأحکام السلطانية للفراء، القاضي أبو يعلى ، محمد بن الحسين بن محمد بن خلف ابن الفراء (المتوفى : 458هـ) صححه وعلق عليه : محمد حامد الفقي، دار الکتب العلمية - بيروت ، لبنان، الطبعة : الثانية ، 1421 هـ - 2000 م. 4- التشريع الجنائي الإسلامي مقارناً بالقانون الوضعي، عبد القادر عودة، دار الکاتب العربي، بيروت. 5- الفِقْهُ الإسلاميُّ وأدلَّتُهُ (الشَّامل للأدلّة الشَّرعيَّة والآراء المذهبيَّة وأهمّ النَّظريَّات الفقهيَّة وتحقيق الأحاديث النَّبويَّة وتخريجها)، أ. د. وَهْبَة بن مصطفى الزُّحَيْلِيّ، أستاذ ورئيس قسم الفقه الإسلاميّ وأصوله بجامعة دمشق - کلّيَّة الشَّريعة، دار الفکر - سوريَّة – دمشق، الطبعة: الرَّابعة. 6- المعجم الوسيط، مجمع اللغة العربية بالقاهرة، (إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار)، دار الدعوة. 7- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية، د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم، دار الفضيلة . 8- التشريع الجنائي الإسلامي مقارناً بالقانون الوضعي، عبد القادر عودة، دار الکاتب العربي، بيروت. 9- العقوبات التأديبية للموظف العام ، في التشريع الفلسطيني وأثرها على الترقية ، دراسة تحليلية مقارنة ، محمود أبراهيم أبو زيدان ، رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في القانون العام ، کلية الشريعة والقانون ، الجامعة الإسلامية ، غزة ، 1436ه- 2014م 10- إعلام الموقعين عن رب العالمين، أبو عبد الله محمد بن أبي بکر بن أيوب المعروف بابن قيم الجوزية (المتوفى: 751 هـ)، قدم له وعلق عليه وخرج أحاديثه وآثاره: أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان، شارک في التخريج: أبو عمر أحمد عبد الله أحمد، دار ابن الجوزي للنشر والتوزيع، المملکة العربية السعودية، الطبعة: الأولى، 1423هـ. 11- نهاية المطلب في دراية المذهب، عبد الملک بن عبد الله بن يوسف بن محمد الجويني، أبو المعالي، رکن الدين، الملقب بإمام الحرمين (ت: 478هـ) ،حققه وصنع فهارسه: أ. د/ عبد العظيم محمود الدّيب، دار المنهاج ،الطبعة: الأولى، 1428هـ-2007م. 12- مجمع الأنهر في شرح ملتقى الأبحر، عبد الرحمن بن محمد بن سليمان المدعو بشيخي زاده, يعرف بداماد أفندي (ت: 1078هـ)، دار إحياء التراث العربي. 13- أثر المرض في توقيع العقوبة ، زينب بنت عثمان بن معلم محمود رسالة ماجستير ،کلية العلوم الإسلامية ، جامعة المدينة العالمية، 1426هـ - 2014م. 14- العزيز شرح الوجيز المعروف بالشرح الکبير، عبد الکريم بن محمد بن عبد الکريم، أبو القاسم الرافعي القزويني (ت: 623هـ) ،تحقيق: علي محمد عوض - عادل أحمد عبد الموجود، دار الکتب العلمية، بيروت – کلبنان الطبعة: الأولى، 1417 هـ - 1997 م. 15- الشرح الکبير على متن المقنع، عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن قدامة المقدسي الجماعيلي الحنبلي، أبو الفرج، شمس الدين (ت: 682هـ)، دار الکتاب العربي للنشر والتوزيع. 16- کفاية النبيه في شرح التنبيه، أحمد بن محمد بن علي الأنصاري، أبو العباس، نجم الدين، المعروف بابن الرفعة (ت: 710هـ)، تحقيق: مجدي محمد سرور باسلوم، دار الکتب العلمية، الطبعة: الأولى، م 2009. 17- فتح المنعم شرح صحيح مسلم، الأستاذ الدکتور موسى شاهين لاشين، دار الشروق، الطبعة: الأولى (لدار الشروق)، 1423 هـ - 2002 م. 18- العقوبات الإسلامية وعقد التناقض بينها وبين ما يسمى بطبيعة العصر ، محمد سعيد رمضان البوطي ، المجلس الوطني للثقافة والآداب ،إدارة البحوث والمعلومات ، سلسلة تهيئة الاجواء ، الکويت ، 2002م. 19- المغرب في ترتيب المعرب، ناصر بن عبد السيد أبى المکارم ابن على، أبو الفتح، برهان الدين الخوارزمي المُطَرِّزِىّ (ت: 610هـ)، دار الکتاب العربي. 20- أسهل المدارک «شرح إرشاد السالک في مذهب إمام الأئمة مالک»: أبو بکر بن حسن بن عبد الله الکشناوي (ت: 1397 هـ): دار الفکر، بيروت – لبنان. 21- الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف، علاء الدين أبو الحسن علي بن سليمان المرداوي الدمشقي الصالحي الحنبلي (ت: 885هـ): دار إحياء التراث العربي، ط2. 22- حقائق الإسلام وأباطيل خصومه، عباس محمود العقاد، دار نهضة مصر، الهيئة العامة المصرية للکتاب ، مکتبة الأسرة، 1999م. 23- مائة سؤال عن الإسلام ، محمد الغزالي ، کتاب ملحق بمجلة الأزهر ، التي تصدر عن مجلس البحوث الإسلامية ، ربيع الآخر 1439هـ - ديسمبر 2017م. 24- تطبيق الشريعة الإسلامية في مصر، رؤية تاريخية فقهية ، مدخل إلى القانون الجنائي المصري، شوقي علام ، مقال بمجلة الأزهر، يصدرها مجمع البحوث الإسلامية، عدد ربيع الأول 1438هـ ، ديسمبر 2016م الجزء (3) لسنة 90. | ||||
Statistics Article View: 478 PDF Download: 459 |
||||