مدى تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مدارس دولة الکويت من وجهة نظر المديرين والمديرات | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 4, Volume 28, Issue 1, March 2018, Page 97-123 PDF (874.52 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2018.156409 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سيف محمد العتيبي* | ||||
مدرس بالجامعة العربية المفتوحة – دولة الکويت | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الکشف عن مدي تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مدارس دولة الکويت من وجهة نظر المديرين والمديرات، دراسة أسس وفلسفة ومبادي إدارة الجودة الشاملة، تقديم رؤية لصانعي القرار حول إمکانية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مدارس دولة الکويت من وجهة نظر المديرين والمديرات، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتم تطبيق أداة الدراسة على عدد 115 مدير ومديرة في المرحلة المتوسطة (الجهراء، الأحمدي، مبارک الکبير) بدولة الکويت، ومن خلال نتائج الدراسة الميدانية والدراسة النظرية قدمت الدراسة تصور مقترح لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في مدارس دولة الکويت من وجهة نظر المديرين والمديرات. | ||||
Keywords | ||||
إدارة الجودة الشاملة | ||||
References | ||||
11. Sudarat Srima, Panita Wannapiroon (2013), Development of Total Quality Management Information System (TQMIS) for Model School on Best Practice, International Journal of e-Education, e-Business, e-Management and e-Learning, Vol. 3, No. 2, April 2013.
[1]. Aaron Paul M. Pineda (2013), TOTAL QUALITY MANAGEMENT IN EDUCATIONAL INSTITUTIONS: INFLUENCES ON CUSTOMER SATISFACTION, ASIAN JOURNAL OF MANAGEMENT SCIENCES AND EDUCATION, Vol. 2 No. 3, July 2013, www.ajmse.leena-luna.co.jp, Leena and Luna International, Oyama, Japan.
13. YUSUF, LATEEF ADEYEMI, ALABI CHRISTIANAH OLUWAKEMI (2012), EDUCATION QUALITY MANAGEMENT AS PANACEA FOR SUSTAINABLE SCHOOL QUALITY REFORM IN NIGERIA, European Journal of Educational Studies 4(2).
15. Masoumeh Pourrajab and Others (2012), The Relationship between Level of Total Quality Management (TQM) and the Level of Culture of Teaching and Learning (COTL) in School, IRACST- International Journal of Research in Management & Technology, Vol. 2, No. 3, June 2012.
[1].Masoumeh Pourrajab, Ramli Basri, Shaffe Mohd Daud,Soaib Asimiran(2011),Applying Total Quality Management in the Classroom and Solving Students Failure, http://www.kasbit.edu.pk/journal/index.htm, KASBIT Business Journal 4:69-76 .
19. M.S. Farooq, M. S. Akhtar, S.Zia Ullah (2007), APPLICATION OF TOTAL QUALITY MANAGEMENT IN EDUCATION, Journal of Quality and Technology Management Volume III, Issue I1, Dec 2007, pg 87-97.
29.Ghani, M. F. A. and Pourrajab, M. (2014). Sustainable education through implementation of Total Quality Management. Global Business and Economics Research Journal, Available online at http://www.journal.globejournal.org, 3(12): P 44.
30. Ankit Chauhan, Poonam Sharma (2015), Teacher Education and Total Quality Management (TQM), The International Journal of Indian Psychology, Volume 2, Issue 2, Paper ID: B00330V2I22015 http://www.ijip. P 83.
31. Edward Sallis (2005), Total Quality Management in Education, Third edition, British Library Cataloguing in Publication Data, P25.
32. بن عزة محمد أمين، زوهري جليلة (2010)، المنهج العلمي لتطبيق إدارة الجودة الشاملة، ورقة عمل مقدمة للملتقى الوطني حول (إدارة الجودة الشاملة وتنمية أداء المؤسسة)، المقام في کلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير، جامعة د.الطاهر مولاي بسعيدة، الجزائر، ص ص 5 - 6 . 33. حجاج عبد الرؤوف، زرقون محمد (2010)، نموذج الجائزة الأوروبية للجودة (EFQM) – دراسة تحليلية، ورقة عمل مقدمة للملتقى الوطني حول (إدارة الجودة الشاملة وتنمية أداء المؤسسة)، المقام في کلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير، جامعة د.الطاهر مولاي بسعيدة، الجزائر، ص5. 34. صالح بن عبد الرحمن الصاعدي، فاطمة بنت حمزة أبو زبنة (2013)، المعايير وأهميتها في الجودة، الإصدار الخامس، إدارة الجودة الشاملة، الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة، وزارة التربية والتعليم، السعودية، ص ص 3 – 4. 35. عبد الرحمن بن عويضة المحمدي، عبير بنت حسين ميهوب (2013)، متطلبات ومراحل تطبيق الجودة الشاملة في التعليم، الإصدار الرابع، إدارة الجودة الشاملة، الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة، وزارة التربية والتعليم، السعودية، ص ص 3 – 4. 36. Jean Claude Ah-Teck (2012), Mauritian Principals’ Responses to Total Quality Management Concepts in Education, Deakin University, submitted for the degree of Doctor of Philosophy, P 64
37. وزارة التربية الکويتية (2014)، قطاع المنشآت التربوية والتخطيط، المجموعة الإحصائية للتعليم.
| ||||
Statistics Article View: 297 PDF Download: 243 |
||||