برنامج قائم على النمذجة الحرفية فى علاج صعوبات الکتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||||
Article 7, Volume 109, Issue 6, January 2020, Page 1687-1714 PDF (581.25 K) | ||||
Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||||
DOI: 10.21608/maed.2020.157324 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عاطـف عبـد المنعـــم کامــل متــولى* | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى علاج صعوبات الکتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال إعداد برنامج قائم على النمذجة الحرفية في علاج صعوبات الکتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق هذا الهدف سعى الباحث للإجابة عن الأسئلة التالية: 1_ ما أهم الصعوبات التي تواجه تلاميذ الصف الثاني الابتدائي في تعلم الکتابة؟ 2_ ما البرنامج العلاجى القائم على النمذجة الحرفية في علاج صعوبات الکتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟ 3_ "ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على النمذجة الحرفية، في علاج صعوبات الکتابة لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي؟ وتکونت عينة البحث من (86) تلميذ من تلاميذ الصف الثاني الابتدائي قسمت إلى مجموعتين المجموعة الضابطة (43) تلميذًا والمجموعة التجريبية (43) تلميذًا، وقد قام الباحث بإعداد أدوات البحث ومواده قائمة بصعوبات الکتابة لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي، اختبار صعوبات الکتابة قبلي/بعدي، برنامج علاجي مقرح قائم على النمذجة الحرفية فىي علاج صعوبات الکتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. وقد أشارت نتائج البحث إلى: 1-يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة( 05,0 ) بين متوسط درجات الأداء البعدى للمجموعتين التجريبية والضابطة في محاور اختبار صعوبات الکتابة اليدوية لدى تلاميذ الصف الثانى الابتدائى. يوجد أثر دال إحصائيا للبرنامج الحالي في علاج صعوبات الکتابة لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي | ||||
Keywords | ||||
برنامج قائم على النمذجة الحرفية فى علاج صعوبات الکتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 349 PDF Download: 1,964 |
||||