تجار اللؤلؤ وتحديث التعليم والثقافة فى الامارات فى النصف الأول من القرن العشرين | ||
وقائع تاريخية | ||
Article 11, Volume 2021, يناير 2021 الجزء الثانى, April 2021, Pages 1-29 PDF (395.48 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/hev.2021.55118.1038 | ||
Authors | ||
حليمة علي يحيى النقبي* 1; عبدالله سليمان المغني المغني2 | ||
1قسم التاريخ و الحضارة الإسلامية کلية الآداب و العلوم الإنسانية و الاجتماعية جامعة الشارقة دولة الإمارات العربية المتحدة مدينة | ||
2قسم التاريخ و الحضارة الإسلامية کلية الآداب و العلوم الإنسانية و الاجتماعية جمعة الشارقة الشارقة-خورفکان الإمارات العربية المتحدة | ||
Abstract | ||
تتناول هذه الدراسة الدور الحضاري الکبير الذي قام به کبار تجار اللؤلؤ في الإمارات خلال فترة الازدهار و الانتعاش الاقتصادي المرتبط بتجارة اللؤلؤ و الذي شهدته المنطقة في النصف الأول من القرن العشرين، حيث قام کبار تجار اللؤلؤ الأجلاء بتأسيس و إنشاء العديد من المدارس شبه النظامية بالإضافة إلى قيامهم بتأسيس المکتبات الخاصة والعامة و المجالس و الأندية الثقافية و الصحف و المجلات، مدفوعين بشعورهم وإحساسهم بالمسؤولية الکبيرة تجاه مجتمعهم الذي کان يعاني من تفشي الأمية بسبب تأخر التعليم ،وتوضح هذه الدراسة کيف ساهمت مثل تلک المدارس شبه النظامية کمدرسة المحمودية في الشارقة و الأحمدية و السعادة في دبي و مدرسة ابن خلف في أبوظبي و غيرها من المدارس شبه النظامية المنتشرة في مناطق أخرى في الإمارات في تخريج جيل مميز من رواد النهضة الفکرية و الذين کان لهم دور في نشر الثقافة، و التشجيع على التعليم، و نشر القيم الإسلامية، و المساهمة قدر المستطاع في نشر الوعي بين أفراد المجتمع. | ||
Keywords | ||
تجار اللؤلؤ; الإمارات; التعليم; الثقافة; النصف الأول من القرن العشرين | ||
Statistics Article View: 475 PDF Download: 731 |