دور الخريطة المدرسية الرقمية کأداة من أدوات التخطيط التربوى والعوامل الرئيسية فى إعدادها من وجهة نظر العاملين في إدارة التخطيط بوزارة التربية الکويتية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 6, Volume 52, Issue 52, 2018, Page 195-239 PDF (2.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أمل محمد الحافظ* | ||||
عضو هيئة تدرس بالهيئة العامة للتعليم التطبيقى والتدريب الکويت | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى إبراز دور الخريطة المدرسية الرقمية کأداة من أدوات التخطيط التربوى.کما أنه يبين العوامل الرئيسية فى إعداد الخريطة المدرسية الرقمية . منهج البحــــــــــــــــــث : المنهج الوصفى ، فهو أکثر المناهج ملائمةلاهداف البحث وطبيعته . أهمية الـبحــــــــــــــــث : تنبع أهمية البحث من أهمية الموضوع وهو الخريطة المدرسية الرقمية، وکذلک من أهمية التخطيط ذاته . - تقدم الخريطة المدرسية الرقمية مجموعة من البيانات الکمية والنوعية و التى يمکن استخدامها فى الخطط التنموية المستقبلية للدولة . - تعتبر الخريطة المدرسية الرقمية رکيزة مهمة فى علم "اقتصاديات التعليم " فهى تسهم فى تقييم الخطط المستقبلية على أسس منهجية وعلمية واقتصادية بلا هدر ينتج عن أخطاء التوسع العمرانى للمدارس . - التغلب على بعض المشکلات التعليمية المتعلقة بزيادة أعداد الطلاب ، وندرة بعض التخصصات ، وتوزيع المعلمين بمختلف مناطق الدولة ،کما تشمل التوسعات العمرانية للدولة . - هو مشروع طموح وعصرى يخدم التربويين و المخططين ، وکذلک المواطنين والطلاب . مشکلة البحــــــــــــــــث : تتلخص مشکلة البحث فى الإجابة عن الأسئلة التالية : * ما أهمية التخطيط فى العملية التربوية ؟ * ما دور نظم المعلومات الجغرافية فى التخطيط التربوي ؟ * ما أهمية مشروع الخريطة المدرسية ؟ *ما دوافع تبنى فکرة الخريـــطة المدرسيــة ؟ *ما أهــــداف مشروع الخريـــطة المدرسيـــة الرقمية ؟ * ما العوامل الأساسية فى إعداد الخريطة المدرسيـــة الرقمية ؟ * ما مراحــل إعـــــــــداد الخريطة المدرسيـــــــــــــــــــــة ؟ | ||||
Keywords | ||||
الخريطة المدرسية الرقمية; التخطيط التربوى; إدارة التخطيط; وزارة التربية; الکويت | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 588 PDF Download: 5,356 |
||||