دور الخريطة المدرسية الرقمية کأداة من أدوات التخطيط التربوى والعوامل الرئيسية فى إعدادها من وجهة نظر العاملين في إدارة التخطيط بوزارة التربية الکويتية | ||
| المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
| Article 6, Volume 52, Issue 52, 2018, Pages 195-239 PDF (2.07 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| Author | ||
| أمل محمد الحافظ* | ||
| عضو هيئة تدرس بالهيئة العامة للتعليم التطبيقى والتدريب الکويت | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث إلى إبراز دور الخريطة المدرسية الرقمية کأداة من أدوات التخطيط التربوى.کما أنه يبين العوامل الرئيسية فى إعداد الخريطة المدرسية الرقمية . منهج البحــــــــــــــــــث : المنهج الوصفى ، فهو أکثر المناهج ملائمةلاهداف البحث وطبيعته . أهمية الـبحــــــــــــــــث : تنبع أهمية البحث من أهمية الموضوع وهو الخريطة المدرسية الرقمية، وکذلک من أهمية التخطيط ذاته . - تقدم الخريطة المدرسية الرقمية مجموعة من البيانات الکمية والنوعية و التى يمکن استخدامها فى الخطط التنموية المستقبلية للدولة . - تعتبر الخريطة المدرسية الرقمية رکيزة مهمة فى علم "اقتصاديات التعليم " فهى تسهم فى تقييم الخطط المستقبلية على أسس منهجية وعلمية واقتصادية بلا هدر ينتج عن أخطاء التوسع العمرانى للمدارس . - التغلب على بعض المشکلات التعليمية المتعلقة بزيادة أعداد الطلاب ، وندرة بعض التخصصات ، وتوزيع المعلمين بمختلف مناطق الدولة ،کما تشمل التوسعات العمرانية للدولة . - هو مشروع طموح وعصرى يخدم التربويين و المخططين ، وکذلک المواطنين والطلاب . مشکلة البحــــــــــــــــث : تتلخص مشکلة البحث فى الإجابة عن الأسئلة التالية : * ما أهمية التخطيط فى العملية التربوية ؟ * ما دور نظم المعلومات الجغرافية فى التخطيط التربوي ؟ * ما أهمية مشروع الخريطة المدرسية ؟ *ما دوافع تبنى فکرة الخريـــطة المدرسيــة ؟ *ما أهــــداف مشروع الخريـــطة المدرسيـــة الرقمية ؟ * ما العوامل الأساسية فى إعداد الخريطة المدرسيـــة الرقمية ؟ * ما مراحــل إعـــــــــداد الخريطة المدرسيـــــــــــــــــــــة ؟ | ||
| Keywords | ||
| الخريطة المدرسية الرقمية; التخطيط التربوى; إدارة التخطيط; وزارة التربية; الکويت | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 992 PDF Download: 6,544 |
||