فعالية برنامج تدريبي قائم علي الدافعية المعرفية لتحسين مهارة تحدث اللغة الفرنسية لطلاب المرحلة الثانوية ذوي صعوبات التعلم. | ||
| مجلة کلية التربية | ||
| Article 10, Volume 18, Issue 102, January 2021, Pages 577-617 PDF (858.05 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfe.2021.158128 | ||
| Authors | ||
| عبدالمنعم أحمد الدردير1; هيبه ممدوح محمود2; فاطمة علي عبد العال3; اسماء مصطفى حسن أحمد4 | ||
| 1أستاذ علم النفس التربوي وعميد کلية التربية بقنا سابقا– جامعة جنوب الوادي | ||
| 2أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية - جامعة بني سويف | ||
| 3أستاذ منا هج وطرق تدريس اللغة الفرنسية المساعد - کلية التربية - جامعة بني سويف | ||
| 4باحثة ماجستير کلية التربية – جامعة بنى سويف | ||
| Abstract | ||
| مستخلص الدراسة : هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين مهارة تحدث اللغة الفرنسية لدى مجموعة من طلاب المرحلة الثانوية ذوى صعوبات التعلم، و تکونت عينة الدراسة من (30) طالبة من ذوات صعوبات التعلم ، بمتوسط عمر زمنى (15.5) عاماً ، و تم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة ، قوام کل منهما (15) طالبة و لجمع البيانات ، تم استخدام اختبار المسح النيورولوجى السريع (تعريب :عبدالوهاب کامل :1989)، اختبار تحصيلى للغة الفرنسية واختبار شفوى لمهارة التحدث (إعداد: الباحثة)، وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج القائم على الدافعية المعرفية فى تحسين مهارة تحدث اللغة الفرنسية لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة ، و تم الاستدلال على فعالية البرنامج من خلال عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية فى القياسين البعدى والتتبعى. | ||
| Keywords | ||
| الکلمات المفتاحية : الدافعية المعرفية; مهارة التحدث; صعوبات التعلم | ||
|
Statistics Article View: 365 PDF Download: 537 |
||