فاعلية برنامج قائم علي متطلبات التربية المهنية لتنمية المهارات العملية والاتجاه نحو العمل اليدوي فى الدراسات الاجتماعية لدى التلاميذ المعاقين عقلياً بالمرحلة الابتدائية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 3, Volume 85, Issue 85, May 2021, Page 183-271 PDF (1.58 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.159466 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أماني على السيد رجب* | ||||
أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية کلية التربية- جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي قياس فاعلية برنامج قائم علي متطلبات التربية المهنيةفى منهج الدراسات الاجتماعية المطورة لتنمية المهارات العملية والاتجاه نحو العمل اليدوي لدى التلاميذ المعاقين عقلياً في المرحلة الابتدائية بمدارس التربية الفکرية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة متطلبات التربية المهنية المرتبطة بمنهج الدراسات الاجتماعية للمعاقين عقلياً، وأداة تحليل محتوى منهج الدراسات الاجتماعية للمعاقين عقلياً (في ضوء متطلبات التربية المهنية)، واستبانة تحديد متطلبات التربية المهنية المرتبطة بمنهج الدراسات الاجتماعية، والبرنامج المقترح القائم علي متطلبات التربية المهنية، کما تم إعداد کتاب التلميذ، وکراسة نشاط التلميذ، ودليل المعلم، وللدراسة التجريبية تم إعداد اختبار تحصيلى لقياس الجوانب المعرفية للمهارات العملية، وبطاقة ملاحظة؛ لقياس الجوانب الادائية للمهارات العملية، ومقياس الاتجاه نحو العمل اليدوى. وللتحقق من فاعلية البرنامج تم اختيار عينة قوامها (عشرة تلاميذ) من مدرسة التربية الفکرية بالصف السادس الابتدائي في العام الدراسي 2019 – 2020، يمثلون مجموعة البحث التجريبية، وقد اعتمد البحث الحالى على التصميم التجريبى القبلى/البعدى للمجموعة الواحدة،وقد أسفرت نتائج البحث عن الاتى: قصور مناهج الدراسات الاجتماعية الحالية في تحقيق متطلبات التربية المهنية للمعاقين عقلياً في مدارس التربية الفکرية بالمرحلة الابتدائية. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (≤٫05 0) بين متوسطي رتب درجات التلاميذ (عينة البحث) في التطبيقين (القبلي والبعدي) للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي . وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (≤٫05 0) بين متوسطي رتب درجات التلاميذ (عينةالبحث) في التطبيقين (القبلي والبعدي) لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي . وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (≤٫05 0) بين متوسطي رتب درجات التلاميذ (عينةالبحث) في التطبيقين (القبلي والبعدي) لمقياس الاتجاه نحو العمل اليدوي لصالح التطبيق البعدي. وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة عند مستوي (≤0.05) بين کل من امتلاک تلاميذ مجموعة البحث للمهارات العملية (تحصيلاً وأداءًا)، واتجاههم نحو العمل اليدوي". | ||||
Keywords | ||||
متطلبات التربية المهنية- المهارات العملية - الاتجاه نحو العمل اليدوي; الدراسات الاجتماعية- التلاميذ المعاقين عقلياً | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 422 PDF Download: 459 |
||||