الکفاءة الذاتية المدرکة وعلاقتها بالمرونة النفسية لدى عينة من طالبات معلمات رياض الأطفال | ||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
Article 12, Volume 52, Issue 52, 2018, Pages 557-630 PDF (1.37 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
Author | ||
ياسمينا محمد محمد يونس | ||
المدرس بقسم رياض الأطفال کلية التربية- جامعة المنوفية | ||
Abstract | ||
هدفت هذه الدراسة إلى فحص نوع العلاقة الارتباطية بين الکفاءة الذاتية المدرکة والمرونة النفسية لدى طالبات معلمات رياض الأطفال کلية التربية – جامعة المنوفية ، وقد تکونت عينة الدراسة من (150) طالبة من طالبات الفرقة (الأولى – الثانية – الثالثة – الرابعة) شعبة رياض الأطفال تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ، وتم استخدام عدد من أدوات القياس النفسى وهى : مقياس الکفاءة الذاتية المدرکة المعد من قبل (علوان ،2012) ، ومقياس المرونة النفسية (إعداد الباحثة) ، تبعا لکل من متغير ( المستوى الاقتصادى والاجتماعى للأسرة – التقدم في السنوات الدراسية ) ، وقامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفى التحليلى واستخدام الأساليب الإحصائية باستخدام برنامج SPSS : المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية ، وألفاکرومباخ ، واختبار T.test ، ومعامل ارتباط بيرسون. وأظهرت نتائج الدراسة إلى وجود مستوى متوسط من الکفاءة الذاتية المدرکة ، ومستوى مرتفع من المرونة النفسية ،ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الکفاءة الذاتية المدرکة تعزى لمتغير المستوى الاقتصادى والاجتماعى للأسرة لصالح المستوى الاقتصادى والاجتماعى المرتفع ، وفروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير التقدم في السنوات الدراسية لصالح طالبات الفرقة الرابعة ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى أثر متغير المستوى الاقتصادى والاجتماعى ، التقدم في السنوات الدراسية ، والتفاعل بينهما ، کما کشفت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين الکفاءة الذاتية المدرکة والمرونة النفسية لدى طالبات معلمات رياض الأطفال . ومن هذه النتائج ظهرت الباحثة بعدد من التوصيات والمقترحات. (الکلمات المفتاحية: الکفاءة الذاتية المدرکة ، المرونة النفسية) | ||
Keywords | ||
الکفاءة الذاتية المدرکة; المرونة النفسية; طالبات معلمات رياض الأطفال | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 905 PDF Download: 1,003 |