الکفاءة الذاتية المدرکة وعلاقتها بالمرونة النفسية لدى عينة من طالبات معلمات رياض الأطفال | ||
| المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
| Article 12, Volume 52, Issue 52, 2018, Pages 557-630 PDF (1.37 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| Author | ||
| ياسمينا محمد محمد يونس | ||
| المدرس بقسم رياض الأطفال کلية التربية- جامعة المنوفية | ||
| Abstract | ||
| هدفت هذه الدراسة إلى فحص نوع العلاقة الارتباطية بين الکفاءة الذاتية المدرکة والمرونة النفسية لدى طالبات معلمات رياض الأطفال کلية التربية – جامعة المنوفية ، وقد تکونت عينة الدراسة من (150) طالبة من طالبات الفرقة (الأولى – الثانية – الثالثة – الرابعة) شعبة رياض الأطفال تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ، وتم استخدام عدد من أدوات القياس النفسى وهى : مقياس الکفاءة الذاتية المدرکة المعد من قبل (علوان ،2012) ، ومقياس المرونة النفسية (إعداد الباحثة) ، تبعا لکل من متغير ( المستوى الاقتصادى والاجتماعى للأسرة – التقدم في السنوات الدراسية ) ، وقامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفى التحليلى واستخدام الأساليب الإحصائية باستخدام برنامج SPSS : المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية ، وألفاکرومباخ ، واختبار T.test ، ومعامل ارتباط بيرسون. وأظهرت نتائج الدراسة إلى وجود مستوى متوسط من الکفاءة الذاتية المدرکة ، ومستوى مرتفع من المرونة النفسية ،ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الکفاءة الذاتية المدرکة تعزى لمتغير المستوى الاقتصادى والاجتماعى للأسرة لصالح المستوى الاقتصادى والاجتماعى المرتفع ، وفروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير التقدم في السنوات الدراسية لصالح طالبات الفرقة الرابعة ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى أثر متغير المستوى الاقتصادى والاجتماعى ، التقدم في السنوات الدراسية ، والتفاعل بينهما ، کما کشفت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين الکفاءة الذاتية المدرکة والمرونة النفسية لدى طالبات معلمات رياض الأطفال . ومن هذه النتائج ظهرت الباحثة بعدد من التوصيات والمقترحات. (الکلمات المفتاحية: الکفاءة الذاتية المدرکة ، المرونة النفسية) | ||
| Keywords | ||
| الکفاءة الذاتية المدرکة; المرونة النفسية; طالبات معلمات رياض الأطفال | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 955 PDF Download: 1,020 |
||