استخدام النمذجة الالکترونية في تنمية المهارات الحياتية وخفض عيوب النطق والکلام لدى أطفال متلازمة داون في مرحلة التهيئة | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة | ||||
Article 4, Volume 7, Issue 1, July 2020, Page 145-186 PDF (487.93 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maml.2020.159487 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سحر توفيق نسيم محمد1; إيمان محمد جاد المولى خضيرة2; مروة عوض السيد محمد مصطفى3 | ||||
1جامعة المنصورة -کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل | ||||
2جامعة المنصورة - کلية التربية - قسم مناهج وطرق التدريس | ||||
3جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل | ||||
Abstract | ||||
أصبحت مشاکل عيوب النطق والکلام من أکثر المشاکل والتحديات التي تواجه عالمنا المعاصر وذلک لدى الأطفال والکبار بصورة عامة، وذوى الفئات الخاصة بصورة خاصة، ومن أهم أشکال عيوب النطق والکلام : الحذف، والإبدال، والإضافة، واللدغات، والتشويه، وبما أن اللغة هي وسيلة التواصل بين جميع البشر في مختلف الأماکن وبين مختلف الشعوب، أصبح الاهتمام بعلاج عيوب النطق والکلام من أهم التحديات التي ينبغي مواجهتها في عصرنا الحديث. وإذا کان من الأهمية علاج عيوب النطق والکلام لدى الطفل العادي فإن من الضروري والحتمية علاج هذه العيوب لدى الطفل المعاق؛ حيث أن اللغة تعد وسيلته الوحيدة في التعبير عن احتياجاته، ومما لاشک فيه أن الطفل ذوى الاحتياجات الخاصة بحاجة إلى رعاية من نوع معين تتناسب مع ما لديه من إمکانيات وقدرات (ماجدة عبيد، 2010 ، 11). وتتعدد الفئات الخاصة بين الإعاقة العقلية والإعاقة البصرية والإعاقة السمعية والموهوبين، و الإعاقة الإنفعالية و صعوبات التعلم و ذوى اضطرابات النطق واللغة و الإعاقة الحرکية (سعيد العزة،2002: 5). بل وتتعدد التصنيفات داخل کل فئة من الفئات الخاصة ، فالمعاقون عقلياً لا يشکلون فئة متجانسة فمنهم من هو بسيط الإعاقة أو متوسط الإعاقة أو شديد الإعاقة، حيث توجد فروق کبيرة بين أصحاب فئة الإعاقة العقلية ، وتعتمد هذه الفروق على عوامل عديدة منها: الأسباب المؤدية للتخلف العقلى ، وشدة الإعاقة، والإعاقات المصاحبة لها(سعيد العزة،2002: 56). ويعتمد التصنيف الطبي للمعافين عقلياً على تصنيفهم تبعاً للأعراض الجسمية لديهم، وتعد فئة المنغولية أو متلازمة داون من أهم فئات الإعاقة العقلية التى تمثل هذا التصنيف(قحطان الظاهر،2008: 73). ويعد أطفال متلازمة داون من الشهر الثامن إلى نهاية السنة الأولى لديهم قدرة جيدة على التعبير عما يريدون ، أما الأطفال الأکبر من هذا السن فانهم يجدون مشقة في أن يفهم الغير متطلباتهم فتنتج لديهم مشکلات عند التحدث ، لذلک أصبح من الضروري إيجاد طريقة مؤقتة للتخاطب حيث تنمو مراکز التواصل والتحدث فى المراکز العصبية فى المخ ، ومن ثم تزداد مهارات الطفل على التواصل والتخاطب وتقليل هذه المعاناة فى المستقبل (خالد مرعشلى ،2005 :27) . | ||||
Keywords | ||||
النمذجة الإلکترونية : Electronic Modelling; المهارات الحياتية Life Skills; عيوب النطق والکلام Defects of Pronunciation and speech; متلازمة داون Down Syndrom | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
أولاُ المراجع العربية:
10.صفوت فرج(2003): تعريبوتقنين مقياس ستانفورد بينيه للذکاء،جال . ه. رويد، مکتبة الأنجلو، القاهرة. 11.عبد العزيز الشخص ، هنادى حسين القحطانى، عبد الرحمن سيد سليمان(2010): مقياس المهارات اللغوية للأطفال ذوى الإعاقة العقلية http://search.mandumah.com/Record/106736 12. ماجدة السيد عبيد(2013): تعليم الأطفال ذوى الحاجات الخاصة، دار صفاء للنشر والتوزيع، الأردن. 13.محمد صالح الإمام،فؤاد الجوالدة (2010): اضطرابات النمو الشامل ، دار الثقافة للنشر والتوزيع،عمان، الأردن. 14..محمد يوسف(2010):فاعلية بعض استراتيجيات التدريب الإلکترونى فى تنمية المهارات اللغوية وأثر ذلک على مفهوم الذات لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية القابلين للتعلم، مجلة التربية للبحوث العلمية والتربوية والنفسية والإجتماعية، العدد 144،ج1. ثانياً المراجع الأجنبية: 15. Macmillan, B . (2002) :Rhyme And Reading, A critical Review Of The Research Methodology . Journal of Research in reading. 13.16. Jakkola, T. & Normi, S. (2008): Fostering elementary school studentes understanding of simple electricity by combining simulation and laboratory activities. Journal of Computer Assisted Learning ,24. 17..Lambert,J.C(1986): Enseignement special et handicap mental, Bruxelles, Piere Mardaga. | ||||
Statistics Article View: 1,014 PDF Download: 5,885 |
||||