فاعلية توظيف الفيديوهات التشارکية عبر اليوتيوب في تنمية مهارات إنتاج مقاطع الفيديو التعليمي لدى طالبات قسم التربية الخاصة بجامعة الأميرة نورة وتصوراتهن نحوها | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 16, Volume 52, Issue 52, 2018, Page 743-797 PDF (1.42 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حصة بنت محمد الشايع | ||||
أستاذ تقنيات التعليم المشار جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية توظيف مقاطع الفيديوهات التشارکية عبر اليوتيوب في تنمية مهارات إنتاج مقاطع الفيديو التعليمية، وتحديد مواصفات اختيارها، من وجهة نظر طالبات شعبة التربية الخاصة بجامعة الأميرة نورة وتصوراتهن نحوها، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج شبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة للإجابة عن أسئلة الدراسة، وتکونت عينة الدراسة من مئة وثلاث وعشرين طالبة، وتمثلت أدوات الدراسة: قائمة بمعايير جودة الفيديو التعليمي، استبانة للتحقق من مدى إسهام مقاطع الفيديوهات التشارکية عبر اليوتيوب في تحسين تعلم طالبات جامعة الأميرة، وقائمة بالمواصفات الواجب توافرها عند اختيار مقاطع الفيديو التعليمية عبر اليوتيوب من وجهة نظر الطالبات. وتوصلت نتائج الدراسة إلى: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات جامعة الأميرة نورة في قائمة معايير الفيديو التعليمي قبل وبعد توظيف الفيديوهات التشارکية عبر اليوتيوب في تنمية مهارات إنتاج مقاطع الفيديو التعليمية لصالح التطبيق البعدي، کماأن معايير التقييم ککل قد توافرت بدرجة (مرتفعة) في الفيديوهات المصممة من قبل الطالبات. وقد جاءت المعايير التربوية في المرتبة الأولى من حيث درجة التوافر، بينما المعايير الفنية في المرتبة الثانية وبدرجة توافر (مرتفعة)، وقد أسهم أن مقاطع الفيديوهات التشارکية عبر اليوتيوب بدرجة (مرتفعة جداً) في تحسين تعلم الطالبات، کما أن المواصفات الواجب توافرها عند اختيار مقاطع الفيديو عبر اليوتيوب المستخدمة في التعليم من وجهة نظر الطالبات کانت إجمالاً متوافرة بدرجة کبيرة. وقدتمتالإفادةمنهذهالنتائجفيالتوصياتوالبحوثالمقترحة. | ||||
Keywords | ||||
اليوتيوب - مهارات إنتاج مقاطع الفيديو; التربية الخاصة; معايير جودة الفيديو التعليمي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 629 PDF Download: 1,034 |
||||