واقع التربية الرقمية الذکية في البرامج التأهيلية لذوي الاحتياجات الخاصة المرکز البيداغوجي للأطفال المعاقين بمدينة بسکرة نموذجا | ||||
المجلة العلمية للتکنولوجيا وعلوم الإعاقة | ||||
Article 8, Volume 3, Issue 1, March 2021, Page 169-149 PDF (636.49 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/skje.2021.160009 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نزيهة خليل; منوبية قسمية | ||||
جامعة محمد خيضر (بسکرة)، الجزائر | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التربية الرقمية الذکية في البرامج التأهيلية لذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر المعلمين في احد مراکز تأهيل المکفوفين بمدينة بسکرة، وقد استخدم المنهج الوصفي لوصف واقع التربية الرقمية الذکية في البرامج التأهيلية لهذه الفئة والتعرف على أهم المعوقات التي تقف حجرة عثرة أمام تطبيق التقنيات الحديثة لتعليم وتأهيل هذه الفئة، وقد أسفرت نتائج هذه الدراسة على عدم توظيف التقنيات الحديثة في تعليم وتأهيل فئة المکفوفين والاکتفاء بالطرق والأساليب التقليدية،وهذا ما يشير إلى عدم اهتمام المسئولين بهذه الفئة وباستجلاب مثل هذه التکنولوجيا من اجل دمجهم في عصر التقنية خاصة وان العالم اليوم يشهد تطور غير مسبوق في مجال تکنولوجيا المعلومات، وفي العديد من المجالات والمؤسسات،منها المراکز التأهيلية لذوي الاحتياجات الخاصة هذه الفئة التي تحتاج إلى جهد کبير لکي تتمکن تطوير مهاراتهم واندماج في المجتمع. کلمات مفتاحية: التربية الرقمية. التربية الخاصة، ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Statistics Article View: 195 PDF Download: 408 |
||||