آليات حساب مؤشرات جودة أداء وإنتاجية برامج الدراسات العليا بجامعة الملک سعود: دراسة تطبيقية | ||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||
Article 3, Volume 34, Issue 34, April 2021, Pages 143-166 PDF (972.49 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jftp.2021.68126.1120 | ||
Authors | ||
عصام سيد أحمد السعيد* 1; إبراهيم محمد الحرکان2; علي إبراهيم حوباني3; إقبال زين العابدين درندري4; أحمد سعد سامي5; أروى محمد الأمين الشنقيطي6 | ||
1کلية التربية- جامعة بورسعيد | ||
2کلية الهندسة - جامعة الملک سعود | ||
3کلية علوم الأغذية والزراعة- جامعة الملک سعود | ||
4کلية التربية - جامعة الملک سعود | ||
5عمادة الدراسات العليا – جامعة الملک سعود | ||
6کلية العلوم - جامعة الملک سعود | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة إلى تحديد آليات لمراجعة برامج الدراسات العليا بجامعة الملک سعود وقياس جودة أدائها وإنتاجيتها، وفي سبيل ذلک طبقت الدراسة بعض مؤشرات جودة الأداء والإنتاجية لبرامج الدراسات العليا والمعتمدة على البيانات المتوفرة بعمادة الدراسات العليا والأقسام، بحيث اشتملت على الجوانب الکمية والکيفية وتغطية أهم مدخلات وعمليات ومخرجات البرنامج. وقد تم قياس بعضها بشکل مطلق والآخر بشکل نسبي يوحد وحدة القياس حسب حجم البرنامج، وذلک حسب الحاجة. وتم تشخيص أداء برامج الدراسات العليا بالجامعة في ضوء تلک المؤشرات وتصنيفها لمستويات وفقاً لتقديرات من "A" إلى "F" حسب الممارسات الجيدة والمرتبطة بمؤشرات جودة الأداء والإنتاجية، وذلک لحث الأقسام على تحسين وتطوير برامجها للدراسات العليا من أجل أن تطبق أفضل الممارسات وصولاً لتحقيق أعلى جودة أداء. The study was aimed to identify mechanisms for reviewing graduate programs at King Saud University and measuring the quality of their performance and productivity. For this purpose, the study applied some indicators of quality performance and productivity of graduate programs based on the data available in the deanship of graduate studies and departments, which included quantitative and qualitative aspects and cover the most important inputs, processes and outcomes of the program. Some have been measured in absolute terms and others in relative terms that unite the unit of measurement according program size, as needed. The performance of the university graduate programs was diagnosed based on . | ||
Keywords | ||
تشخيص; تقييم; تقويم; معايير | ||
Statistics Article View: 295 PDF Download: 342 |