درجة وعي معلمات الدراسات الاجتماعية والوطنية بالمهارات الرقمية لمعلم القرن الواحد والعشرين | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 4, Volume 132, Issue 132, April 2021, Page 95-122 PDF (423.46 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2021.160593 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ. أريج صالح عبد الله المفضّي; أ.د. خالد إبراهيم صالح الدغيّم | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة القصيم بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: استهدفت الدراسة تعرف درجة وعي معلمات الدراسات الاجتماعية والوطنية بالمهارات الرقمية لمعلم القرن الواحد والعشرين. ولتحقيق ذلک استخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي، وتم استخدام مقياس الوعي بالمهارات الرقمية لمعلم القرن الواحد والعشرين أداة للدراسة، وتکونت عينة الدراسة من (39) معلمة من معلمات الدراسات الاجتماعية والوطنية اللاتي يعملن في المدارس الحکومية بمکتب التعليم بمحافظة البدائع التابع لإدارة التعليم بمنطقة القصيم. وتوصلت الدراسة إلى أن درجة وعي معلمات الدراسات الاجتماعية والوطنية بالمهارات الرقمية ککل جاء مرتفعًا حيث بلغ المتوسط الحسابي للمحاور ککل مساوياً 3.48، کما دلت النتائج أنه لا يوجد فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطات رتب استجابات أفراد العينة حول درجة وعي معلمات الدراسات الاجتماعية والوطنية بمفهوم وأهمية المهارات الرقمية وکذلک الدرجة الکلية للوعي تبعًا لمتغير الحصول على دورات تدريبية في مجال المهارات الرقمية (حاصلة – غير حاصلة)، في حين يوجد فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات رتب استجابات أفراد العينة حول درجة وعي معلمات الدراسات الاجتماعية والوطنية بتوظيف المهارات الرقمية تبعًا لمتغير الحصول على دورات تدريبية في مجال المهارات الرقمية (حاصلة – غير حاصلة) لصالح الحاصلات على دورات تدريبية في مجال المهارات الرقمية. کما أنه لا يوجد فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطات رتب استجابات أفراد العينة حول درجة وعي معلمات الدراسات الاجتماعية والوطنية بمفهوم وأهمية وتوظيف المهارات الرقمية وکذلک الدرجة الکلية للوعي تبعا لمتغير الحصول المرحلة التعليمية التي تدرسها المعلمة (الثانوية – المتوسطة- الابتدائية) حيث کانت جميع قيم کا2 لاختبار کروسکال واليس غير دالة إحصائيا عند مستوى دلالة 0.05. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الوعي; المهارات الرقمية; معلم القرن الواحد والعشرين; معلمات الدراسات الاجتماعية والوطنية | ||||
Statistics Article View: 1,115 PDF Download: 1,329 |
||||