برنامج تدريبي مقترح لتنمية اللغة التعبيرية للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم في مدارس الدمج بالمرحلة الابتدائية | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 5, Volume 22, Issue 22, April 2021, Page 153-196 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2021.160696 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ. هالة محمد جمال الدين الرويني1; أ.د/صــــــلاح الدين محمــــــــــد خضر2; أ.م.د/نـــــور محمــــــــــد جـــــــــــلال3 | ||||
1باحثة دکتوراه تخصص الصحة النفسية بکلية التربية جامعة 6 أکتوبر | ||||
2استاذ المناهج وطرق التدريس والعميد الاسبق کلية التربية جامعة 6 أکتوبر | ||||
3استاذ الصحة النفسية المساعد کلية التربية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة إلى تنمية اللغة التعبيرية لدي الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم في مدارس الدمج بالمرحلة الابتدائية. وتکونت العينة من (10) أطفال من المعاقين عقليا القابلين للتعلم في مدارس الدمج بالمرحلة الابتدائية. واستخدمت الدراسة مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة ، مقياس النمو اللغوي لدى الأطفال المعاقين عقليا ، وبرنامج تدريبي. وأسفرت النتائج عن فعالية البرنامج التدريبي في تنمية اللغة التعبيرية لدي الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم في مدارس الدمج بالمرحلة الابتدائية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: المعاقين عقليًا- اللغة التعبيرية; الدمج | ||||
Statistics Article View: 337 PDF Download: 20 |
||||