فاعلية برنامج قائم على التعلم المتنقل لتنمية بعض مهارات الفنون اليدوية والاتجاه نحوه لدى الطالبات المعلمات بکلية الاقتصاد المنزلي | ||||
مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية | ||||
Article 36, Volume 28, Issue 4, October 2018, Page 239-257 PDF (1.06 MB) | ||||
Document Type: الأوراق العلمية البحثية الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkas.2018.161919 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
اسلام حسين1; سهام الشافعي2; منى اسماعيل2; فاطمة الزهراء حشاد2 | ||||
1قسم الملابس والنسيج- کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة المنوفية-شبين الکوم-مصر | ||||
2قسم الاقتصاد المنزلي والتربية - کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة المنوفية -شبين الکوم-مصر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الى الکشف عن فاعلية برنامج قائم على التعلم المتنقل لتنمية بعض مهارات الفنون اليدوية والاتجاه نحوه لدى الطالبات المعلمات بکلية الاقتصاد المنزلي ، وتکونت عينة البحث من (38) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة والرابعة قسم اقتصاد منزلي وتربية جامعة المنوفية ، واستخدم الباحثون لتحقيق هدف الدراسة برنامج قائم على التعلم المتنقل(اعداد الباحثون) ، اختبار تحصيلي معرفي في الفنون اليدوية (اعداد الباحثون) ، بطاقة ملاحظة في الفنون اليدوية(اعداد الباحثون) ، مقياس الاتجاه نحو التعلم المتنقل(اعداد الباحثون) . وأسفرت النتائج عن وجودفرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01 ) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة فى التطبيقين القبلي و البعدى لاختبار التحصيل المعرفي بمستوياته (تذکر – فهم - تطبيق) لصالح التطبيق البعدى ، وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة فى التطبيقين القبلي و البعدى لبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية لمهارات الفنون اليدوية لصالح التطبيق البعدى ، وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة فى التطبيقين القبلي و البعدى لمقياس الاتجاه نحو التعلم المتنقل لصالح التطبيق البعدى ، للبرنامج القائم على التعلم المتنقل فاعلية في تنمية الجوانب المعرفية والجوانب الأدائية لمهارات الفنون اليدوية والاتجاه لدى الطالبات المعلمات . ووفقا لنتائج الدراسة قدم الباحثون بعض المقترحات والتطبيقات التربوية التي يمکن ان تسهم في تنمية بعض مهارات الفنون اليدوية | ||||
Keywords | ||||
التعلم المتنقل; مهارات الفنون اليدوية; الاتجاه | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 237 PDF Download: 256 |
||||