أثر التفاعل بين نمط تصميم الأنشطة (الموجه/ الحر) ومستوى الطموح الأکاديمي (مرتفع/ منخفض) في بيئة تدريب إلکترونية على تنمية الکفاءات الرقمية والتفاعل الإلکتروني لدى طلاب البرامج الخاصة بکلية التربية | ||||
المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي | ||||
Article 4, Volume 9, Issue 1 - Serial Number 17, June 2021, Page 99-230 PDF (5.38 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/eaec.2021.64896.1045 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ايمان زکى موسي محمد الشريف ![]() | ||||
تکنولوجيا التعليم- کلية التربية النوعية- جامعة المنيا- المنيا- مصر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي لتطوير بيئة تدريب إلکترونية وقياس أثر التفاعل فى هذه البيئة بين نمط تصميم الأنشطة التدريبية (الموجه/ الحر) ومستوى الطموح الأکاديمي (مرتفع/ منخفض) وقياس أثرها على تنمية کلا من الکفاءات الرقمية والتفاعل الإلکتروني لدى (92) طالباً وطالبة من طلاب البرامج الخاصة بکلية التربية جامعة المنيا فى العام الجامعي (2019/2020م) تم تصنيفهم لمجموعتين وفقا لمستوى الطموح الأکاديمي (مرتفع/ منخفض)، واعتمد البحث الحالي المنهج التطويري وتمثلت أدوات القياس في اختبار معرفي، وبطاقة تقييم الکفاءات الرقمية، ومقياس التفاعل الإلکتروني وقد أظهرت نتائج البحث أن نمط تصميم الأنشطة (الموجه/ الحر) ومستوى الطموح الأکاديمي (مرتفع/ منخفض) في بيئة التدريب الإلکترونية حققت نتائج فعالة في کل من الاختبار المعرفي، وبطاقة التقييم الکفاءات الرقيمة، ومقياس التفاعل الإلکتروني لدى طلاب عينة البحث، واتضح وجود فرق بين نمط تصميم الأنشطة (الموجه/ الحر) لصالح نمط التصميم الموجه في کل من الاختبار المعرفي، وبطاقة التقييم، ولا يوجد فرق في التفاعل الإلکتروني، وتفوق مستوى الطموح المرتفع عن مستوى الطموح المنخفض في الاختبار المعرفي، وبطاقة التقييم، ومقياس التفاعل، ولا يوجد تفاعل بين المجموعات الأربعة في الاختبار المعرفي، ومقياس التفاعل الإلکتروني، ويوجد تفاعل بين المجموعات الأربعة في بطاقة التقييم، وأوصى البحث بضرورة تنمية الکفاءات الرقمية والاهتمام بتصميم الأنشطة الإلکترونية الموجهه في بيئات التدريب الالکترونية. | ||||
Keywords | ||||
التدريب الإلکتروني; تصميم الأنشطة; الطموح الأکاديمي; الکفاءات الرقمية; التفاعل الإلکتروني | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 672 PDF Download: 674 |
||||