أسلوب صياغة مقام النهاوند في مؤلفات آلية لبعض مؤلفي آلة القانون | ||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||
Volume 42, Issue 3, January 2020, Pages 1423-1448 PDF (904.38 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfma.2020.162661 | ||
Author | ||
عبير عبد العزيز | ||
أستاذ مساعد بقسم الموسيقي العربية | ||
Abstract | ||
تتميز الموسيقى العربية بمجموعة من المقامات العربية المختلفة، و التى تتميز بطـابع خـاص ويلعب التأليف دورا هاما فى مکوناتها. إن المقام فى الموسيقى العربية هو الدعامة و الرکيزة الاساسية فى تکوين اللحن ، و قد عرف منذ القدم و سمي بأسماء عديدة ، و قد قام العديد من علماء الموسيقى العربية بتفسير المقام فى فترات زمنية مختلفة، و قد قـاموا بتحليله إلى أجزاء اساسية من اجناس و تجنيسات و عقود و قاموا بتحديد المـسارات اللحنيـة المختلفة للمقام. يعتبر مقام النهاوند من المقامات التى تستخدم فى الموسيقى الآلية و خاصة لآلة القانون. و ستعرض الباحثة بعض من الالحان الآلية لبعض ملحني آلة القانون للتعرف علـى أسـلوب صياغتهم لهذا المقام. و يشتمل البحث على: مشکلة البحث - اهداف البحث - اهمية البحـث - اسـئلة البحـث - اجراءات البحث – دراسات سابقة.. ينقسم البحث الى جزئين: أولا: الإطار النظري: يشتمل على تعريف المقام و الجنس و السيرة الذاتية للملحنين. ثانيا: الإطار التطبيقي: يشتمل على بعض الاعمال الفنية للملحنين للتعرف على اسلوب صياغة مقام النهاوند لـبعض من مؤلفاتهم ، و قد قامت الباحثة بعمل مقطوعة موسيقية فى مقام النهاوند. . و اختتم البحث بالنتائج و التوصيات المقترحة | ||
Keywords | ||
مقام النهاوند; مؤلفات آلة القانون | ||
Statistics Article View: 164 PDF Download: 691 |