دور آلة التشيللو فى روندو عزيز الشوان | ||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||
Volume 36, Issue 3, January 2017, Pages 741-768 PDF (5.5 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfma.2017.163123 | ||
Author | ||
وليد محمد عبد الباسط | ||
المعهد العالى للموسيقى العربية - أکاديمية الفنون. | ||
Abstract | ||
يهدف البحث إلى: - إظهار الدور التى تقوم به آلة التشيللو فى روندو عزيز الشوان . - القاء الضوء على أسلوب العزف على الآلة فى روندو عزيز الشوان ، والوقوف على مهارات الآداء الخاصة باليد اليمنى واليد اليسرى ، وتناولها بالشرح والتفسير ومحاولة ايجاد الحلول الممکنة للتغلب عليها ٠ عينة البحث: تتمثل في روندو عزيز الشوان للتشيللو والبيانو. يتبعالبحثالمنهجالوصفي "تحليلالمحتوي" وينقسم البحث إلى جزئين:- الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على:- - موسيقى الحجرة Chamber Music (تسميتها، تعريفها، أنواعها) - المدرسة القومية المصرية (الموسيقى القومية، دور آلة التشيللو في الموسيقى القومية) - عزيز الشوان (حياته الفنيه، ملامح أسلوبه الموسيقي، أهم أعماله) الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشتمل على:- الدراسة التحليلة والعزفية لروندو عزيز الشوان للتشيللو والبيانو. کان من نتائج البحث: - تميزت ألحان آلة التشيللو بالبساطة وتأثرت الأعمال إلى حد کبير بالموسيقى الشعبية التى يغلب عليها العنصر الإيقاعى ، إلى جانب إستخدم الألحان والمقامات الشرقية بشکل کبير. - تميز العمل بعدم الإلتزام بالبناء التقليدى ، وإنقسمت فى بنائه إلى عدة أجزاء حرة وفقا للأفکار الحنية ٠ | ||
Keywords | ||
دور; آلة التشيللو; فى روندو; عزيز الشوان | ||
Statistics Article View: 85 PDF Download: 329 |