وسائل تعليمية مبتکرة في مجال التربية الموسيقية باستخدام بعض عناصر التصميم | ||
| مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||
| Volume 36, Issue 3, January 2017, Pages 769-794 PDF (1.32 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfma.2017.163152 | ||
| Author | ||
| الشيماء فؤاد حجازي | ||
| قسم التربية الموسيقية - کلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق. | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث إلى: - تحديد بعض عناصر التصميم التي يمکن توظيفها في مجال التربية الموسيقية. - الاستفادة من هذه العناصر في ابتکار وسائل تعليمية في مجال التربية الموسيقية کنماذج مرشدة للطالب المعلم. عينة البحث: اختارت الباحثة عناصر التصميم التالية: (النقطة، الخط، الشکل، والقيم السطحية "مُعتم ومضيء، والکثافة"). يتبعالبحثالمنهجالوصفي "تحليلالمحتوي" وينقسم البحث إلى جزئين:- الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على:- - الوسائل التعليمية. - أهمية الوسائل التعليمية في عملية التعلم - العوامل الأساسية في اختيار الوسائل التعليمية. - عناصر التصميم. الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشتمل على:- قامت الباحثة بتنفيذ عشر نماذج کوسائل تعليمية مبتکرة في مجال التعليم الموسيقي باستخدام بعض عناصر التصميم، مع التعليق على کل نموذج على حده. کان من نتائج البحث: - تحديد بعض عناصر التصميم التي يمکن توظيفها في مجال التربية الموسيقية. - الاستفادة من عناصر التصميم المحددة في تنفيذ عشر لوحات کوسائل تعليمية مُرشدة في مجال التربية الموسيقية. | ||
| Keywords | ||
| وسائل تعليمية; مبتکرة; في مجال التربية الموسيقية; باستخدام بعض; عناصر التصميم | ||
|
Statistics Article View: 960 PDF Download: 2,194 |
||