تنويعات موسيقية إرتجالية مبتکرة وتوظيفها کوسيلة تربوية هادفة لتعليم أطفال الروضة بدور الحضانة | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 36, Issue 3, January 2017, Page 1139-1164 PDF (8.77 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2017.163748 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نيفين محمود حمدي | ||||
قسم الصولفيج والايقاع الحرکى والارتجال - قسم التربية الموسيقية– کلية التربية النوعية-جامعة القاهرة. | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى: - تنمية وإثارة خيال أطفال الروضة من خلال الاستماع إلى التنويعات الموسيقية المبتکرة من قبل الباحثة. - الاستفادة من الأغنية في تثقيف الطفل وإمداده للمعرفة بطريقة يسهل إستيعابها. - إستغلال الموسيقى کهواية مفضلة استغلالاً مثمراً لتساعد الطفل في التعليم بطريقة أکثر تشويقاً. عينة البحث: مجموعة من أطفال الروضة تتراوح أعمارهم ما بين (3: 5 سنوات) ويبلغ عددهم 10 أطفال (7 من الإناث و3 من الذکور) يتبع هذاالبحث المنهجالتجريبيذوالمجموعةالواحدة. وينقسم البحث إلى جزئين:- الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على:- - دراسات سابقة مرتبطة بموضوع البحث . - أهمية مرحلة ما قبل رياض الأطفال. - الموسيقى وأثرها على طفل الروضة. - أهمية الأغنية في تنمية شخصية الطفل. - الواقع والمأمول في التربية لرياض الأطفال. - خصائص طفل رياض الأطفال. .الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشتمل على:- - الخطوات الإجرائية الخاصة بالبحث. - الاختبار القبلي – بعدي ورصد النتائج ومعالجتها إحصائياً. کان من نتائج البحث: - يمکن عن طريقة الأغنية تعليم أطفال الروضة بطريقة أکثر سهولة وسلاسة. - يمکن من خلال الأغنية توصيل المعلومة والمعرفة للطفل بطريقة أکثر وضوحاً، کما استطاعت الباحثة من خلال الأغنية تدعيم قدرة الطفل على التکيف مع العملية التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
تنويعات موسيقية; إرتجالية; مبتکرة; وتوظيفها; کوسيلة تربوية; هادفة; لتعليم; أطفال الروضة; بدور الحضانة | ||||
Statistics Article View: 153 PDF Download: 265 |
||||