استخدام أنشطة منتسوري في تنمية بعض الأنشطة الفنية و التفکير البصري لدي طفل الروضة | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 11, Volume 29, Issue 5, November 2019, Page 459-499 PDF (1.36 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2019.163984 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أمنية محمد إبراهيم أحمد | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الفنية المساعد - کلية التربية - جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى تنمية الأنشطة الفنية لدى أطفال الصف الثاني من رياض الأطفال من خلال أنشطة منتسوري وأثره في التفکير البصري لديهم، ولقد تم تطبيق الدراسة في الفصل الدراسي الأول لسنة 2018- 2019، وتکونت عينة الدراسة من (68) طالباً وطالبة من طلاب المستوي الثاني من رياض الأطفال، جرى تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعة تجريبية مکونة من ( 34) طفلا وطفلة، ومجموعة ضابطة مکونة من (34) طفلا وطفلة أيضاً، وجرى تدريس الدروس للمجموعة التجريبية باستخدام أنشطة منتسوري، في حين درست المجموعة الضابطة نفس الدروس بالطريقة المعتادة. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ استخدمت الباحثة أدوات القياس التالية: قائمة مهارات الأنشطة الفنية لطفل الروضة، قائمة مهارات التفکير البصري لطفل الروضة، کراسة أنشطة لطفل الروضة. دليل المعلم للمستوى الثاني من رياض الأطفال باستخدام أنشطة منتسوري، ولقاءات الطلاب باستخدام أدوات منتسوري، مقياس الأنشطة الفنية، اختبار التفکير البصري، وجري التحقق من صدق أدوات الدراسة وثباتها. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي علامات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة في مقياس الأنشطة الفنية، واختبار التفکير البصري لصالح أفراد المجموعة التجريبية التي درست باستخدام أنشطة منتسوري. | ||||
References | ||||
أولا- المراجع العربية:
ثانيا- المراجع الأجنبية: 32- Anderson, O. R. (1997). A neuro cognitive perspective of current learning theory and science instructional strategies. Science Education, 81, 67-89.
33- Atkinson, R.L. (2000) :Introduction to psychology, Mc Graw- Hill, New York.
34- Bobick, Bryna; DiCindio, Carissa (2012). Advocacy for Art Education: Beyond Tee-Shirts and Bumper Stickers, Art Education, v65 n2 p20-23 Mar 2012.
35- Cllifford, A. & Takacs, C. (1993). Study in Support of Earlychildhood © North American, Montessori Teacher’s Association.
36- Gortz, D & Dopfner, M (2009). Aufmerksamkeitsdefizit- hyper-aktivitatsstorungen von kind- era und jugendlichen im elternurteil: Eine analyze an einer feldstichprobe mit dem Diagnostic-System DISYPS- Il.Zeitschrift fur Kinder- und Jugen- dpsychiatrie und Psychotherapies. Vol.37(3). May 2009. pp. 183-194.
37- Hewitte, B & Carmel, M (2000). Malaysian Parents Ideal and Aactual Perception of Pre- Scool Education. International Journanl of Early Years Education: 8(1),83-92. 38- Horlik , Christine.( 2006).An Investigation in to the Narrative Approaches by Pre-School Children Using Artistic Visual Measures to Represent "worlds".M.A. Canada :McGill University.pp.69.
39- Eicker, J.; Johns, J.; & Bearley, W. (2009). "Neuro-Linguistic Communication Profile Online".HRDQ Assessment Center. Retrieved April 25, 2013, from: http://www.hrdqstore.com/assets/images/products/NCP/Neurolingu istic-Communication-Profile-Online-Assessment-SampleReport.pdf. 40- Einarsson, E, Sigurdsson, J, Fridrik; G, Gisli H, N, Anna K (2009). Screening for Attention- Deficit Hyperactivity Disorder and Co-morbid Mental Disorders Among Prison Inmates, Nordic Journal of Psychiatry. Vol.63(5). Oct 2009. pp. 361-367. 41- Kayili, A., (2011). Examination 0f the Effect 0f the Montessori mothed on Preschool Children’s Readiness to Primary Education Academic Journal Article V0l. 11.
42- Kim, D (2009). Access to the General Early Childhood Curriculum: An Investigation of Participation in the Montessori Early Childhood Curriculum and Provided Instructional Supports. Dissertation Abstracts International Section A: Humanities and Social Sciences. Vol.69(8-A). 2009. pp.3107. 43- Kuang. Ching Chen(2007). Exploring the Artistic Intelligence of Taiwanese Children ,PH,D, United States ,Arizona ,the University. of Arizona,pp.189.
44- La Malfa, G& Lassi, S&Bertelli, M& Pall anti, S (2008). Detecting attention- deficit/ hyperactivity disorder (ADHD) in adults with intellectual disability. Research in Developmental Disabilities.Vol.29(2). Mar 2008. PP. 158-164.
45- Lee, Seung Yeon (2009).The Experience of "fiow" in Artistic Expression : Case Studies of Immigrant Korean Children with Adjustment Difficulties.Ed. D, United States. NY. Teacher College ,Columbia University.
46- Lopata, C,Wallace N., Finn K, (2005). Comparison of Academic Achievment Between Montessori and Traditional Education Program, Journal of Research in Childhood Education, Vol, 20,No. 1.
47- Malim. B. (2003). Understanding What it Means to be a Montessori Teacher: Teachers Reflections on Their Lives and Work. Lunds Universtet (Sweden). Vol. 64- 02. Section. C. P. 0281. 48- Montessori, M. (1936). The Secret of Childhood. M. J. Costelloe, tranf. New York. Ballantine Books, 1966. 49- Montessori, M. (1949). the absorbent mind. G. A. Claremont, trans. New York Holt, Rinehart & Winston. 1967. 50- Montessori, M. (1963). The Secret of Children orient. Longmans Bombay, India 51- Nemirovsky,R&Tracy N.(1997). On mathematical visualization and the place where we live, Educational Studies in mathematics, 33,(2),July,99-131.
52- Oka, K& Miura, T (2008). Allocation of Attention and Effect of Practice on Persons with and Without Mental Retardation. Research in Developmental Disabilities. Vol. 29(2). Mar. PP.165-175. 53- Rathunde, K. (2006). Nature and embodied education: Akey role for Montessori research. NAMTA, 31(3), 9-42.
54- Richardson, S. (2004). Research Valldates Montessori Approach to Teaching Lanuguage. Retrieved 19, October, 2016, from http: //findarticles.com.
55- Rodriguez, L. & Irby, B. (2005). An Analysis of Second Grade Reading Achievement Related to Pre-Kindergarten Montessori and Transitional Bilingual Education. Vol. 3. PP. 45-65. IX. 177 PP. Mah- wah. NJ. US: Latvrence Erlbaum Associates Publishers; S. 56- Seldin, T. (2008). Montessori 101: Som basic information that every Montessori parent should know. Retrieved June, 11, 2008.
57- Smith, M. M. (2010). Perception of High School Seniors Montessori Experiences and Academic Self-Efficacy Beliefs: APhenomenological Study. Proquest LLC.
58- Tang, C& Chou, W& Cheng, T. (2009). Atomoxetine Hydrochloride-Associated Transient Psychosis in an Adolescent with Attention- Deficit/ Hyperactivity Disorder and mild mental retardation. Journal of Child and Adolescent Psychopharmacology. Vol.l9(3), Jun 2009. pp. 319 - 320.
59- Vande Zande, Robin(2007). Design, Form, and Function in Art Education, Art Education, v60 n4 p45-51.
60- Wileman, R. E (1993). Visual Communicating. Englewood Cliffs, N.J.Educational Technology Publications.
| ||||
Statistics Article View: 1,167 PDF Download: 1,057 |
||||