واقع المهارات والمعارف في برنامج صفوف الموهوبين بمدارس الهيئة الملکية بينبع وجازان لدى عينة من الکوادر التعليمية في ضوء بعض المعايير العالمية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 14, Volume 85, Issue 85, May 2021, Page 673-704 PDF (1.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.164330 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبد الحميد عبدالله العرفج* | ||||
رئيس قسم التربية الخاصة - کلية التربية جامعة الملک فيصل - المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع ملاءمة المهارات والمعارف المضمنة في المنهج التي يتمّ تغطيتها في برنامج صفوف الموهوبين في مدارس إدارة الخدمات التعليمية بالهيئة الملکية بينبع وجازان بالمملکة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية من وجهة نظر الکوادر التعليمية والخبراء، والتعرف على الصعوبات التي تواجه برنامج صفوف رعاية الموهوبين في مدارس إدارة الخدمات التعليمية بالهيئة الملکية بينبع وجازان بالسعودية من وجهة نظر التربويين العاملين في البرنامج. حيث تکون مجتمع الدراسة من خبراء تربويين وجميع الکوادر التعليمية العاملة في المدارس بالهيئة الملکية بينبع خلال فترة إجراء الدراسة للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1438/1439هـ، فيما شملت عينة الدراسة (36) من الکوادر التعليمية بينهم عدد (7) من الخبراء. واعتمدت الدراسة على أداة تم تطويرها في ضوء المعايير العالمية لجودة برامج الموهوبين المعتمدة في الجمعية الوطنية للأطفال الموهوبين (NAGC) ، إلى جانب عدد من المقابلات المفتوحة. واظهرت الدراسة: أن الکوادر التعليمية موافقين على درجة تقييم برنامج صفوف الموهوبين استناداً للمعايير العالمية بدرجة متوسطة (3.61)،کما بينت النتائج عدد من الصعوبات التي تواجه البرنامج أبرزها ضعف التدريب المتخصص للکوادر التعليمية، والإشرافية، وقلة توفر مواد تعليمية إثرائية مخصصة للبرنامج. | ||||
Keywords | ||||
المهارات والمعارف; الموهوبين; برامج صفوف الموهوبين; مدارس الهيئة الملکية; المعايير العالمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 280 PDF Download: 317 |
||||