دراسة تحليلية لبعض القوالب الغنائية لإستنباط تمارين لحنية في مقام الهزام | ||
| مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||
| Volume 36, Issue 4, January 2017, Pages 1637-1654 PDF (424.66 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfma.2017.164876 | ||
| Author | ||
| بهاء أحمد المرسي | ||
| کلیة التربیة النوعیة، جامعة القاھرة ،قسم التربیة الموسیقیة، تخصص موسیقى عربیة | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث إلى: - التعرف على خصائص المونولوج والموشح والأغنية الوطنية. - التعرف على مقام الهزام من خلال تحليل بعض القوالب الغنائية. - إستنباط تمارين لحنية من خلال تحليل القوالب الغنائية. عينة البحث: المونولج الفکاهي "عيني على يني" ل (عزت الجاهلي)، موشح لو کنت تدري ل (مجدي العقيلي)، دقت ساعة العمل ل (محمد عبد الوهاب). يتبع هذا البحث المنهج الوصفي (تحليل محتوى) وينقسم البحث إلى جزئين:- الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على:- أولاً: نبذة عن قالب المونولوج الفکاهي، والموشح، الأغنية الوطنية. ثانياً: عزت الجاهلي، مجدي العقيلي، محمد عبد الوهاب. ثالثاً: مقام الهزام. الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشتمل على:- - تحليل للمونولوج الفکاهي "عيني على يني"، وموشح "لو کنت تدري"، والأغنية الوطنية "دقت ساعة العمل الثوري" - إستنباط تمارين في مقام الهزام. کان من نتائج البحث: - تنوع في الانتقالات اللحنية والمقامية ما بين مقام الهزام والمستعار والسيکامايا وراحة أرواح. - استخدام التصوير لجنس بياتي على درجة النوى وجنس عجم على درجة الجهرکاه، ومقام الهزام على درجة الحسيني. تنوع في استخدام الضروب مثل فوکس، بمب، مصمودي صغير، ملفوف | ||
| Keywords | ||
| دراسة تحليلية; لبعض; القوالب الغنائية; لإستنباط; تمارين لحنية; في مقام; الهزام | ||
|
Statistics Article View: 264 PDF Download: 865 |
||