مهارات التفکير الاستدلالي. | ||
| المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية | ||
| Article 7, Volume 13, Issue 1, March 2021, Pages 112-129 PDF (1.91 M) | ||
| Document Type: البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة | ||
| DOI: 10.21608/aial.2021.63462.1046 | ||
| Author | ||
| عثمان محمد محمد نصر* | ||
| کلية الخدمة الاجتماعية جامعة اسيوط | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات التفکير الاستدلالي للشباب الجامعي وذلک عن طريق التدخل المهني لطريقة العمل مع الجماعات والتي اشتملت على منظومة مهارات التفکير الاستدلالي : الاستنتاج والاستنباط . وقد تکونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية اشتملت على 16 طالبا تم اختيارهم من طلاب کلية الخدمة الاجتماعية – جامعة أسيوط وتراوحت أعمارهم ما بين 18 إلى 23 عاما وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم التجريبي القبلي والبعدى لمجموعة واحدة . ولتحقيق أهداف البحث أعد الباحث مقياس لمهارات التفکير الاستدلالي , کما تم بناء برنامج لتنمية مهارات التفکير الاستدلالي لديهم . حيث تم تدريب الطلاب في المجموعة التجريبية على هذا البرنامج لمدة 3 شهور بواقع ساعتين إلي ثلاث ساعات فى کل جلسة . وکشفت نتائج الدراسة عن فاعلية التدخل المهني بطريقة العمل مع الجماعات فى تنمية مهارات التفکير الاستدلالي لدى عينة الدراسة في القدرة العامة للتفکير الاستدلالي ، وکذلک في المهارات الفرعية المکونة له ( الاستنباط , الاستنتاج). | ||
| Keywords | ||
| التفکير الاستدلالي ، الاستنتاج، الاستنباط، الشباب الجامعي; طريقة العمل مع الجماعات | ||
|
Statistics Article View: 298 PDF Download: 336 |
||