أثر برنامج تخاطبي في تنمية الانتباه المشترک وخفض اضطراب اللغة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد | ||||
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Article 12, Volume 3, Issue 5, April 2021, Page 1589-1630 PDF (759.03 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jshm.2020.43098.1060 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رمضان المزين ![]() ![]() | ||||
الأزهر - منطقة طنطا الأزهرية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى اختبار أثر برنامج تخاطبي يضم عدة فنيات في تنمية الانتباه المشترک والتعرف على أثر ذلک في خض اضطرابات اللغة. وضمت العينة (10) أطفال لذوي اضطراب طيف التوحد تراوحت أعمارهم بين (8-12) بالسعودية. وتم تطبيق البرنامج لمدة ثمانية أسابيع بواقع أربعة أيام أسبوعياً، واستخدم الباحث المنهج التجريبية ذي المجموعتين (التجريبية والضابطة). واستخدم مقياس الانتباه المشترک، ومقياس اضطراب اللغة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد الباحث). نتائج الدراسة: قد أظهر البرنامج أثره الايجابي في تنمية الانتباه المشترک، وخفض مشکلات اللغة لدى الأطفال عينة الدراسة التجريبية، حيث توجد فروق دالة احصائيا في الاختبار البعدي بين المجموعتين (التجريبية، والضابطة) لصالح المجموعة التجريبية، کما يوجد فرق دال إحصائيا بين الاختبار القبلي والبعدي لصالح الاختبار البعدي لدي المجموعة التجريبية، في حين لا توجد فروق بين الاختبارين القبلي والبعدي لدى المجموعة الضابطة. کما يوصى الباحث بضرورة استخدام برامج تدريبية قائمة على استراتيجيات متنوعة لما لها الأثر الإيجابي في تنمية الانتباه المشترک، وخفض مشکلات اللغة. | ||||
Keywords | ||||
الانتباه المشترک; اضطراب اللغة; اضطراب طیف التوحد | ||||
Statistics Article View: 475 PDF Download: 695 |
||||