وحدة مقترحة قائمة على معايير اختيار الآيات القرآنية وتفسيرها فى مادة التربية الإسلامية لتنمية مهارات فهم النص القرآني وأثره على إدارة الذات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي الصم | ||
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||
Article 17, Volume 3, Issue 5, April 2021, Pages 2152-2250 PDF (916.56 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jshm.2021.50881.1079 | ||
Author | ||
ايمن بکري* | ||
المرکز القومي للبحوث التربوية و التنمية | ||
Abstract | ||
اهتم التربويون وواضعو المقررات الدراسية بربط التلاميذ و تدعيم صلتهم بکتاب الله عزّ و جلّ و خاصةّ من خلال مقررات التربية الإسلامية، باختيار الآيات القرآنية في المراحل التعليمية المختلفة؛ لتنمية مهارات فهم النص القرآني تحليلاً و تذوقًا و تطبيقًا و استخلاصًا لأحکامه الشرعية، و بما يفيد التلاميذ العاديين و ذوي الاحتياجات الخاصة و منهم الصم عمليًا في إدارة ذاتهم و قدراتهم الخاصة؛ لتحقيق أهدافهم و تنمية مهاراتهم. أسئلة البحث يجيب البحث الحالي عن السؤال الرئيسي التالي: ما فاعلية وحدة مقترحة في ضوء معايير اختيار الآيات القرآنية وتفسيرها في تنمية مهارات فهم النص القرآني وإدارة الذات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي الصم ؟ أهداف البحث: يهدف البحث الحالي إلى: إعداد معايير اختيار الآيات القرآنية وتفسيرها لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي الصم ، وإعداد وحدة دراسية في ضوء هذه المعايير بهدف تنمية مهارات فهم النص القرآني وتنمية مهارة إدارة الذات لدي التلاميذ الصم. أدوات البحث و مواده:اختبار في مهارات فهم النص القرآني، و مقياس إدارة الذات، و معايير اختيار الآيات القرآنية وتفسيرها لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي الصم، وحدة دراسية مقترحة في ضوء معايير اختيار الآيات القرآنية وتفسيرها لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي الصم. | ||
Keywords | ||
معاییر اختیار الآیات القرآنیة; مهارات فهم النص القرآنی; مهارة إدارة الذات-التلامیذ الصم | ||
Statistics Article View: 202 PDF Download: 321 |