العلاقة بين ما وراء الذاکرة ووجهة الضبط لدى عينة من طالبات الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 22, Volume 86, Issue 86, June 2021, Page 877-927 PDF (1020.74 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.168293 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عزة عبد الرحمن مصطفى عافية* | ||||
استاذ التربية الخاصة المساعد کلية العلوم والدراسات الإنسانية – جامعة الإمام عبد الرحمن بن الفيصل المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الکشف عن العلاقة بين ما وراء الذاکرة ووجهة الضبط لدى عينة من طالبات الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية في کلية العلوم والدراسات الإنسانية بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل – وللتحقق من أهداف الدراسةطبقت الباحثة مقياس ما وراء الذاکرة، ومقياس وجهة الضبط (من إعدادها) علىعینة قوامها (396) طالبة من طالبات البکالوريوس والماجستير المنتظمات في الدراسة في أقسام الکلية العلمية والأدبية وماجستير (صعوبات التعلم ، مناهج وطرق تدريس) في الترم الثاني من العام الدراسي 2020-2021 ،استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي ،واسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين ما وراء الذاکرة ووجهة الضبط عند مستوى دلالة أقل من (0.01 )، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( α <0.05) بين الطالبات في مستوى ما وراء الذاکرة تعزي للتخصص الدراسي لصالح طالبات الماجستير تخصص(صعوبات التعلم)،ثم طالبات الماجستير تخصص(مناهج وطرق تدريس) ثم طالبات التخصصات العلمية ثم طالبات التخصصات الأدبية على التوالي ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( α <0.05)بين الطالبات في مستوى ما وراء الذاکرة تعزي لمتغير المرحلة الدراسة لصالح مرحلة الماجستير. ووضحت النتائج کذلک سيادة وجهة الضبط الداخلي لدى عينة الدراسة. | ||||
Keywords | ||||
ما وراء الذاکرة - وجهة الضبط; طالبات الجامعة; المتغيرات الديمغرافية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 208 PDF Download: 364 |
||||