مردود التصميم الداخلى للبيئة التعليمية على المهارات الإبتکارية للطفل | ||||
مجلة التراث والتصميم | ||||
Article 2, Volume 1, Issue 5, October 2021, Page 18-39 PDF (1.91 MB) | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/jsos.2021.69775.1011 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
آلاء مجدى ![]() | ||||
1قسم التصميم الداخلى والأثاث -کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان - جمهورية مصر العربية | ||||
2قسم التصميم الداخلى والأثاث – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان - جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
تعد مرحلة الطفولة من أهم المراحل فى حياه الأنسان، حيث تعتبر البيئة الخصبة التى يستطيع من خلالها الطفل التأثر بکل ما حوله ويظهر ذلک من خلال سلوکه وتصرفاته داخل البيئة المحيطة به ، وقد أکد العديد من العلماء على أهمية تلک المرحلة العمرية فى تنمية العملية الإبتکارية لدى الطفل فالإبتکار صفة مشترکة عند کل الأطفال وحيث أن أطفال اليوم هم من سوف يتفاعلون فى المستقبل القريب مع التغير التکنولوجى السريع الذى نواکبه وهم من سيکونوا مسؤولون عن تطور وتقدم المجتمع ، لذلک لابد من توفير بيئة مناسبة لتنمية مهاراتهم الفکرية والإبتکارية منذ الصغر للنهوض بالمجتمع فى المستقبل . ومن هنا تکمن مشکلة البحث فى إغفال دور البيئة الداخلية التعليمية فى تنمية مهارات الطفل الإبتکارية ، وکذلک افتقار البيئة الداخلية التعليمية فى مصر لمحددات ومعايير التصميم الداخلى التى تساهم فى تنمية مهارات الطفل الإبتکارية .کما يفترض البحث وجود علاقة قوية بين التصميم الداخلى و بناء شخصية الطفل و أن استخدام معايير ومحددات التصميم الداخلى الخاصة بالطفل تساعد فى توفير بيئة تعليمية قادرة على تطوير المهارات الإبتکارية للطفل ، ويهدف البحث الى التوصل الى أهمية دور التصميم الداخلى فى تنمية وتطوير مهارات الطفل الإبتکارية و کذلک التعرف على المحددات التصميمية الخاصة بالتصميم الداخلى الموجه للطفل ، ويتم ذلک من خلال منهجية البحث التى تعتمد على المنهج الاستقرائى و المنهج الوصفى التحليلى. ومن هنا تأتى أهمية البحث فى تفعيل دور البيئة الداخلية التعليمية للطفل لتساهم فى أکتشاف و تطوير مهاراته الإبتکارية . | ||||
Keywords | ||||
الإبتکار; البيئة التعليمية للطفل; المهارات الإبتکارية | ||||
References | ||||
2sma2 3ly ha4m –2016- " t2ther 2n4Th wa7teagat elTfl 3la tSmem elfra3'at el3mraneh" – rsalh magster – kleh elhndsh – gam3h elqahrh .
7sen 3bdal3zez eldrena – dktor- 1982 -" elabtkar t3refh wtnmeth"– b7th mn4or– kleh eltrbeh – gam3h qTr
Tarq m7mod elqe3a– 2007–"tSmem wtnseq el7da2q"- elTb3h el5amsh – mn42h elm3arf – el2skndreh.
3la ra4d – dktor - 2010 - " tnmeh elabda3 wal5eal el3lma lda 2Tfal elroDh wmr7lta elabtda2eh wala3dadeh"- ktab – debono llTba3h waln4r waltoze3- el2rdn– elTb3h el2ola.
mmdo7 3bd elmn3m elknana - dktor – 2011 – "sekologeh elTfl elmbd3 " – ktab – dar elmserh lln4r waltoze3 walTba3h – 3man – elTb3h el2ola.
hebat Allah m7md Tahr – 2016– "albe2h el3mraneh km7fz ltnmeh qdrat elTfl elabda3eh – rsalh magster- kleh elhndsh – gam3h elqahrh
yaser seyd elbadawy 3bdallTef – 2008 – "7oar elabda3 waltgred fa eltSmem elda5la ben elzateh walmoDo3eh" – rsalh dktorah – kleh elfnon eltTbeqeh – gam3h 7loan
| ||||
Statistics Article View: 742 PDF Download: 821 |
||||