تعزيز تنافسية التعليم العالي المصري مدخلًا لتطوير واقع مؤسساته في تصنيفات نخبة الجامعات العالمية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 9, Volume 53, Issue 53, 2018, Page 327-412 PDF (1.81 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2018.16865 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمود فوزي أحمد بدوي* 1; عمـاد نجـم عبد الحکيـم مصطفى* 2 | ||||
1أستاذ أصول التربية المساعد - کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
2دکتوراه الفلسفة في التربية -تخصص التربية المقارنة والإدارة التعليمية - معلم أول بالتعليم الثانوي –وزارة التربية والتعليم- مصر | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الحالية توظيف مدخل تعزيز تنافسية التعليم العالي المصري بغية تطوير واقع مؤسساته في التصنيفات العالمية للجامعات، من خلال رصد مدى تنافسية التعليم العالي المصري عالميا، والواقع الحالي لمؤسساته على تصنيف نخبة الجامعات العالمية، وللوقوف على المشکلات والمعوقات التي تحول دون تحقيق التعليم العالي المصري مکانة متميزة في التنافسية العالمية ، حيث استخدمت الدراسة اجراءات المنهج الوصفي التحليلي لوصف وتحليل کل من التنافسية في التعليم العالي، وتصنيفات جامعات النخبة العالمية، والعلاقة بينهما، وکذلک تحليل واقع التنافسية ومؤسسات التعليم العالي المصرية في تصنيفات جامعات النخبة العالمية، من خلال نتائج التقارير والبيانات المتاحة، ونتائج الدراسات السابقة. وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج مهمة تشير الى ضعف امکانيات وقدرات التعليم العالي المصري على الوفاء بمعايير التنافسية العالمية، للوصول بمؤسساته الى مکانة مناسبة في تصنيفات نخبة الجامعات العالمية، کما توصلت الدراسة الى وجود مجموعة من الفرص والعوامل بالواقع المصري التي يمکن تعزيزها کإطار للتنافسية في مجال التعليم العالي. وقدمت الدراسة عدة توصيات مهمة لتعزيز التنافسية المتعلقة بالتعليم العالي المصري ، ومنها تحسين رتبة مصر على مؤشر تقرير البنک الدولي من خلال بناء فروع الجامعات الدولية بمصر، وتحسين واقع الأعمال ، بما يتيحه ذلک من فرص وظيفية للخريجين، وتحسين واقع مصر على مؤشر الحرية الاقتصادية، ومؤشر الشفافية العالمية ، وتحقيق استقلالية مؤسسات التعليم العالي في کل جوانبه بما فيها من قضايا الحرية الأکاديمية ، وتحسين جودة التعليم العام ، ورفع ميزانية البحث العلمي ، وتحسين واقع مصر على مؤشر الاستعداد الشبکي لتعزيز واقعها في حق الوصول للمعرفة. وتدويل هيئة التدريس والطلاب، بالإضافة الى الاستفادة من الموقع الجغرافي المصري تجاريا وسياسيا واجتماعيا، واستناد الترقية لدرجات أکاديمية أعلى على ما يعرف بمؤشر ح. وأخيرا إنشاء "تصنيف الجامعات العربية"، بالاستفادة من تصنيف جامعات منظمة التعاون الإسلامي. | ||||
Keywords | ||||
تعزيز التنافسية – التعليم العالي المصري – جامعات النخبة – تصنيفات نخبة الجامعات العالمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 621 PDF Download: 1,035 |
||||