ظلال الطوارئ والأزمات على ملامح تعليم وتعلم الرياضيات | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Article 4, Volume 5, Issue 18, May 2021, Page 59-70 PDF (585.99 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.33850/ejev.2021.169347 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أحمد محمد رجائي الرفاعي | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية – جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
شهدت الفترة الماضية – ولا تزال – أحداثاً طارئة وأزمات شتي، منها انتشار الفيروس العالمي (COVID-19)، مما انعکس آثاره على التعليم في کافة بقاع العالم، وتأثر تعليم وتعلم الرياضيات کما تأثره غيره من المقررات الأخرى سواء في المدارس أو الجامعات. والورقة الحالية تستعرض بعض الظلال التي ألقتها تلک الطوارئ والأزمات من تغيرات على التعليم عامة وتعليم الرياضيات بصفة خاصة، وبعض التأثيرات والدروس المستفادة التي شکلت بعض الملامح المستقبلية لتعليم وتعلم الرياضيات، کما عرضت الورقة بعض المضامين التربوية کتوصيات تناولت التعليم عن بُعد والتقويم ومخرجات التعليم وإعداد الاختبارات الإلکترونية. | ||||
References | ||||
أبو مغلي، مي وشعيب، مهي (2020): التعليم في ظل الحجر الصحي اثناء جائحة کوفيد-١٩: خبرات المعلمين/ات والطالب والطالبات والأهالي. https://lebanesestudies.com/reports/ الأمم المتحدة (2018): اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والبروتکول الاختياري. https://www.un.org/disabilities/documents/convention/convoptprot-a.pdf اللجنة الفنية للتعليم والعلم والتکنولوجيا بالاتحاد الافريقي (2020): تقرير استجابة التعليم والعلم والتکنولوجيا لفيروس کورونا COVID-19. الشبول، مهند خالد والقضاة، ضرار محمد (2016): مدى أهمية وامتلاک معلمي الإعاقة العقلية للکفايات التکنولوجية المساندة من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات. التربية (الأزهر)، کلية التربية – جامعة الأزهر، 35(170)، جزء 3: 513- 537. الذويب، إخلاص عبد الهادي عوده (2019): دور التعليم الإلکتروني في تطوير الأداء المهني والتحصيلي لمادة الرياضيات. المجلة العربية للنشر العلمي، 10(5): ajsp.net جابر، ريما وصالحه، سهيل ودويکات، هشام (2020): مستوى اتجاهات الطلبة نحو تعلم الرياضيات عد بُعد في محافظة طولکرم (أزمة کورونا: حالة دراسية). مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، 3(2): 76- 97. حسن، إبراهيم محمد عبد الله (2020): تعليم وتعلم الرياضيات عن بُعد في ظل جائحة کورونا: الواقع والمأمول. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 3(4): 337- 355. عبد الجليل، طارق وسوان، ميلاني (2020): کوفيد-19 يفاقم صعوبات تعلم الطلاب المعوقين. الفنار للإعلام عن التعليم والبحوث والثقافة (8/1/2020). https://www.al-fanarmedia.org/ متساوية، أصالة وبرون، کاترين وشعيب، مهي (2020): التعليم في حالات الطوارئ: خمس نقاط أساسية لإعطاء الصلاحية. https://lebanesestudies.com/reports/ مجموعة البنک الدولي (2020): جائحة کورونا: صدمات التعليم والاستجابة على صعيد السياسات. http://pubdocs.worldbank.org/en/179051590756901535/Covid-19-Education-Summary-arab.pdf معلولي، ريمون (2010): جودة البيئة المادية للمدرسة وعلاقتها بالأنشطة البيئية (دراسة مسحية – ميدانية في مدارس التعليم الأساسي – مدينة دمشق). مجلة جامعة دمشق، 26(1): 97-136. مونيوس، فيرنور (2008): تعزيز وحماية حقوق الإنسان المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، بما في ذلک حق التنمية (الحق في التعليم في ظل حالات الطوارئ). الجمعية العامة للأمم المتحدة. https://undocs.org/pdf?symbol=ar/A/HRC/8/10 Jankowski, N. A. (2020). Assessment During A Crisis: Responding to a Global Pandemic. National Institute for Learning Outcomes Assessment (NILOA). https://www.learningoutcomesassessment.org/wp-content/uploads/2020/08/2020-COVID-Survey.pdf NCTM (2000). Principles and standards for school mathematics. Reston, VA: NCTM.
| ||||
Statistics Article View: 239 PDF Download: 244 |
||||