تقييم تجربة تعليم وتعلم الرياضيات عن بعد في ظل جائحة کورونا (COVID-19) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب في التعليم العالي بالمملکة العربية السعودية | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 22, Volume 15, Issue 4, April 2021, Page 958-1000 PDF (6.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2021.62934.1283 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
منال الشبل ![]() | ||||
جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى تقييم تجربة تعليم وتعلم الرياضيات عن بعد في ظل جائحة کورونا (COVID-19) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب، وقد تم استخدام المنهج الوصفي المسحي وأعدت الباحثة استبانين: الأولى: استبانة آراء أعضاء هيئة التدريس حول تجربة تعلم وتعليم الرياضيات عن بعد في التعليم الجامعي في ظل جائحة کورونا COVID-19، والثانية: استبانة آراء الطلاب حول تجربة تعلم وتعليم الرياضيات عن بعد في التعليم الجامعي في ظل جائحة کورونا COVID-19. وقد أظهرت النتائج أن: ١. أن درجة تقييم أعضاء هيئة التدريس لتعليم وتعلم الرياضيات عن بعد مقابل تعليم الرياضيات وجهاً لوجه في ظل جائحة کورونا (COVID-19 کانت بدرجة کبيرة للمحور ککل وبمتوسط عام 3.44؛ ٢. أن درجة جاهزية المنصات الالکترونية ومقرر الرياضيات وأنشطة تعلم وتعليم الرياضيات عن بعد في ظل جائحة (COVID-19) کانت بدرجة کبيرة للمحور ککل وبمتوسط عام ٣.٥٠؛ ٣. أن درجة استعداد الطلاب لتعلم الرياضيات عن بعد في التعليم الجامعي في ظل جائحة کورونا کانت بدرجة کبيرة للمحور ککل وبمتوسط عام ٣.٨٠؛ ٤. أن جميع مهارات أعضاء هيئة التدريس في تعليم مقررات الرياضيات عن بعد المحددة بالاستبان کانت متوفرة بدرجة کبيرة في المحور ککل وبمتوسط عام 3.87. ٥. درجة تقييم الطلاب في التعليم العالي لتعليم وتعلم الرياضيات عن بعد مقابل تعليم الرياضيات وجهاً لوجه في ظل جائحة کورونا کانت بدرجة متوسطة للمحور ککل وبمتوسط عام ٣.٢٩؛ ٦. أن تقييم الطلاب بالتعليم العالي للصعوبات التي تواجههم في تعليم وتعلم الرياضيات عن بعد في ظل جائحة کورونا بدرجة متوسطة للمحور ککل وبمتوسط عام ٣.٠٨. | ||||
Keywords | ||||
تعليم وتعلم الرياضيات عن بعد; جائحة کورونا; أعضاء هيئة التدريس; طلاب الرياضيات; التعليم العالي | ||||
Full Text | ||||
Evaluating the experiment of distance learning and teaching mathematics, during Coronavirus (COVID-19) pandemic from the viewpoint of faculty and students in higher education in the Kingdom of Saudi Arabia
Dr. ManalAbdulrahmanYousef Al-Shebel, College of Education, Imam Muhammad bin Saud Islamic University Abstract The aim of this study was evaluate the experiment of distance learning and teaching mathematics during Corona pandemic (COVID-19) from the point of view of faculty and students. The descriptive survey approach was used and the researcher prepared two questionnaires: The first: a questionnaire of faculty members ’views on the experiment of learning and teaching mathematics Distance in university education during Corona pandemic (COVID-19) , and the second: a questionnaire of students' opinions about the experiment of distance learning and teaching mathematics in university education during Corona pandemic (COVID-19). The results showed that:
Keywords: Teaching and learning mathematics remotely, corona pandemic, faculty, math students, higher education. | ||||
Statistics Article View: 676 PDF Download: 687 |
||||