واقع ممارسات القيادة المستدامة في مؤسسات التعليم العالي الکويتية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس... " رصدللواقع و مقترح للتطوير " | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Article 2, Volume 13, Issue 2, April 2021, Page 19-92 PDF (1.24 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2021.171321 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د . مشاري ظاهر الحسيني | ||||
أستاذ مشارک بقسم الأصول والإدارة التربوية کلية التربية الاساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب دولة الکويت | ||||
Abstract | ||||
لمؤسسات التعليم العالي أهمية حيوية في المجتمع ، سواء من خلال وظيفتها التربوية في تأهيل الکوادر البشرية اللازمة لعصر المعرفة ، أو وظيفتها البحثية في تعزيز الإنتاج الفکري والبحث العلمي وتوليد المعرفة المنظمة ، أو وظيفتها في خدمة المجتمع المحلي. المجتمع من خلال الاستفادة من معارفهم وأبحاثهم وخبراتهم. من أجل أن تکون مؤسسات التعليم العالي قادرة على الأداء والعطاء بالطريقة المرغوبة ، فمن الأهمية بمکان أن يکون لديهم قادة جامعيون يتمتعون بمستوى عالٍ من القدرة القيادية ولديهم المهارات القيادية التي من شأنها أن تأخذ في أيدي الجامعات وأفرادها. الموارد البشرية والمادية لتحقيق الآمال التي يحملها المجتمع. على هذه المؤسسات الحيوية. يهدف هذا البحث إلى تقديم مفهوم القيادة المستدامة باعتبارها من بين المفاهيم المحورية الرئيسية التي تساعد المنظمات على أن تکون مستدامة في بيئة من عدم اليقين، ويهدف البحث أيضًا إلى تقديم وتعريف ممارسات القيادة المستدامة وفقًا لنموذج Avery و Brigstner. بالإضافة إلى ذلک ، يسعى هذا البحث إلى رصد واقع تطبيق ممارسات القيادة المستدامة في قطاع التعليم العالي من خلال الترکيز على جامعة الکويت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ، ويهدف هذا البحث إلى التعرف على مدى اختلاف آراء المشارکين في التعليم العالي. تختلف الأبحاث حول واقع تطبيق ممارسات القيادة المستدامة باختلاف المتغيرات الشخصية. أخيرًا ، يرکز على البحث حول تقديم نموذج مقترح لتطوير ممارسات القيادة المستدامة في مؤسسات التعليم العالي. Fast traslate Icon translate | ||||
Highlights | ||||
| ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : القيادة المستدامة | ||||
Full Text | ||||
| ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,201 PDF Download: 1,171 |
||||