فعالية برنامج إرشادى قائم على التفکير الإيجابى فى تنمية المرونة النفسية والتوجه نحو الحياة لدى عينة من طلاب الجامعة | ||
| مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||
| Article 5, Volume 13, Issue 2, April 2021, Pages 190-224 PDF (1.13 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jehs.2021.171324 | ||
| Authors | ||
| فاطمة حسن إبراهيم اللمســـي1; أ.د. سعيد عبد الغنى سرور2; أ.د. عبد العزيز ابراهيم سليم3 | ||
| 1باحثة دکتوراه الفلسفة في التربية- تخصص علم النفس التربوي کية التربية- جامعه دمنهور | ||
| 2أستاذ علم النفس التربوي ونائب رئيس جامعة دمنهور لشئون البيئة وخدمة المجتمع السابق | ||
| 3أستاذ علم النفس التربوى - کلية التربية - جامعة دمنهور | ||
| Abstract | ||
| استهدفت الدراسة الحالية التعرف على فعالية البرنامج الإرشادى القائم على التفکير الإيجابى فى تنمية المرونة النفسية والتوجه نحو الحياة لدى طلاب الجامعة وتکونت عينة الدراسة الحالية من (32 ) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الأولى بشعبتي اللغة العربية والتاريخ (الشعب الأدبية) ، وشعبتي البيولوجي والکيمياء (الشعب العلمية) بکلية التربية جامعة دمنهور ، بواقع (16) طالب وطالبة للمجموعة التجريبية ، (16) طالب وطالبة للمجموعة الضابطة والذين تتراوح أعمارهم بين "18-19" سنة بمتوسط عمري (18.9 سنة ) وانحراف معياري (0.122) واستخدمت الدراسة مقياس المرونة النفسية (کونر وديفيدسون ، 2003) ، تعريب الباحثة ، مقياس التوجه نحو الحياة ، ومقياس التفکير الإيجابى(إعداد الباحثة) ، بالإضافة للبرنامج الإرشادى القائم على التفکير الإيجابى (إعداد الباحثة) ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج الإرشادى فى تنمية المرونة النفسية والتوجه نحو الحياة لدى أفراد المجموعة التجريبية ، واستمرار فعالية البرنامج الإرشادى فى تنمية المرونة النفسية والتوجه نحو الحياة بعد انتهاء فترة المتابعة ، وتحقق/ وثبوت فعالية البرنامج الداخلية فى تنمية التفکير الإيجابى لدى أفراد المجموعة التجريبية الکلمات المفتاحية : البرنامج الإرشادى القائم على التفکير الإيجابى – المرونة النفسية – التوجه نحو الحياة – طلاب الجامعة | ||
Highlights | ||
| ||
| Keywords | ||
| الکلمات المفتاحية : البرنامج الإرشادى القائم على التفکير الإيجابى; المرونة النفسية; التوجه نحو الحياة; طلاب الجامعة | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 725 PDF Download: 735 |
||