صورة دوريان جراي لأوسكار وايلد في ضوء النموذج المعرفي لعبد الوهاب المسيري للكمون و التجاوز | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 6, Volume 47, Issue 6 - Serial Number 1, 2019, Page 109-121 PDF (554.51 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2021.172148 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مي محمد عباس | ||||
Abstract | ||||
عبد الوهاب المسيري (1938-2008) هو ناقد مصري طور ما أسماه نموذجًا معرفيًا عن الکمون و التجاوز. تستند النظريات الحديثة المعادية للثوابت إلى فکرة الکمون حيث يتجلى الإله في الإنسان ثم يتجلى کلا من الإله و الإنسان مرة أخرى في الطبيعة / المادة و هذا ما يسمى وحدة الوجود الروحية حيث يتم طمس الثنائيات مثل الإله مقابل الإنسان أو الإنسان مقابل المادة. وفقًا لهذه النظريات ، لا توجد مساحة إنسانية مستقلة ، بل إنکار لقدرة الإنسان على تجاوز طبيعته المادية. من ناحية أخرى، فإن أهم نقطة مرجعية للمسيري هي علم التأويل الأنطولوجي للقصص الکبرى في ضوء نظرية ميتافيزيقية للوجود الإنساني. في هذة الورقة البحثية تتم دراسة رواية صورة دوريان جراي للشاعر و الکاتب أوسکار وايلد (1854-1900) في اطار النموذج المعرفي للمسيري المذکور أعلاه. تُلخص رواية "دوريان جراي" فکرة المسيري حول الکمون حيث "المتعة هي الشيء الوحيد الذي يستحق نظرية" وحيث "المتعة هي اختبار الطبيعة ، هي علامة على موافقتها." (وايلد ، 64). التشوه النهائي لصورة دوريان جراي يوضح مشارکة وايلد لفکر المسيري القائم على التجاوز، وعجز العلوم الطبيعية عن شمول ظاهرة الطبيعة البشرية.. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 301 PDF Download: 325 |
||||