فاعلية تدريس التاريخ وفق نموذج التعلم التوليدي في تنمية بعض مهارات فهم النصوص التاريخية لدى طلاب الصف الأول الإعدادي الأزهري | ||||
مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||||
Article 10, Volume 100, Issue 2, October 2007, Page 1105-1145 PDF (1.15 MB) | ||||
Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||||
DOI: 10.21608/maed.2007.172798 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عادل إبراهيم عبد الله الشاذلي* | ||||
Abstract | ||||
يشهد العصر الحالي حرکة سريعة ومتطورة في شتى مجالات الحياة، صاحبه تقدماً علمياً وتکنولوجيا وأصبح الفرد في حاجة إلى أن يعمل جاهدا ليتکيف معه، وأن يشارک في الحياة بصورة إيجابية، ويصبح قادراُ على مواکبة الکم الهائل من المعلومات، وأن يحمل بجد وفکر منظم لاختيار أفضل البدائل والحلول التي تدفع بمجتمعه إلى الأمام، لذلک کان من الضروري أن نعلم الطلاب کيف يفکروا لا کيف يحفظوا مقررات المناهج الدراسية دون فهمها واستيعابها وتطبيقها في الحياة. وتعد الدراسات الاجتماعية بصفة عامة والتاريخ بصفة خاصة إحدى المقررات التي تشغل کياناً مهما بين مواد المنهج المدرسي في مراحل التعليم، حيث يقوم بدور فعال في تحقيق الأهداف التربوية، وتسهم في بناء شخصية الأجيال وتحمل المسؤولية الأسرية والمجتمعية وتعمل على تزويد المتعلمين بالقدر الکافي من المعلومات، والحقائق، والقيم، والمهارات الاجتماعية، والقدرة على ممارسة التفکير | ||||
Statistics Article View: 113 PDF Download: 176 |
||||