فاعلية نموذج التعلم التوليدي في تدريس التاريخ على التحصيل الأکاديمي وتنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طلاب المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 6, Volume 31, Issue 123 - Serial Number 4, July 2020, Page 171-214 PDF (362.82 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2020.173278 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
اروي السعيد الجندي عبد العزيز | ||||
کلية التربية - جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
يتميز العصر الحالي بأنه عصر عالمية التفکير وعالمية العلم والمعرفة، الأمر الذى يلقي على التربية بمؤسساتها المختلفة مسئولية جسيمة في تلبية حاجات المجتمع إلى تعلم فعال يهدف الى تنشئة متعلمين يتسمون بمرونة التفکير والإنتقال من حالة السلبية والتلقي الى النشاط والحيوية، مما يدعو إلى تطوير شامل لجميع عناصر منظومة التعليم وتحديثها والتوجه نحو تنمية القدرات العقلية للمتعلمين وإکسابهم مهارات متنوعة، مع ضرورة تزويد المعلم باستراتيجيات ونماذج وبرامج التدريس الحديثة التي تجعل المتعلم نشطاً ومتفاعلاً وتنمى لديه القدرة على الإبداع حيث أنه السبيل إلى إدارة المستقبل وتوجيهه. ويتطلب تنمية مهارات التفکير الإبداعي تهيئة بيئة تعليمية تسهم في إعداد متعلمين قادرين على التفکير والإبداع، تقوم على وضع الطلاب في مواقف جديدة ومثيرة، ومواجهتهم بمشکلات غير تقليدية تتحدى تفکيرهم، وتتطلب أفکاراً مبدعة، کما تدفعهم لاستنتاج نتائج فريدة، بالإضافة إلى تنمية قدراتهم على التفسير والنقد والتحليل والمقارنة والتقويم الحر لتوليد العديد من الأفکار التي تتسم بمرونتها وأصالتها وطلاقتها. ( الدريني،1991 ، 61 ) کما أن فهم الأحداث التاريخية، وتفسيرها وتحليلها وإدراک العلاقات فيما بينها، وفهم جذورها في الماضي وتأثيرها على الحاضر، يعد من الأهداف الأساسية التي يجب الاهتمام بها والتمکن منها لدى معلمي ودارسي التاريخ، | ||||
Keywords | ||||
التعلم التوليدي; تدريس التاريخ; التفکير الابداعي | ||||
Statistics Article View: 218 PDF Download: 149 |
||||