نمط إدارة الصف کمنبئ بقلق التدريس وکفاءة الذات التدريسية لدى معلمات الطفولة المبکرة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 11, Volume 87, Issue 87, July 2021, Page 1-55 PDF (1.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.175341 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ماجد محمد عثمان عيسى* 1; رضا مسعد أحمد الجمال* 2 | ||||
1أستاذ علم النفس التعليمي کلية التربية للبنين بأسيوط جامعة الأزهر | ||||
2أستاذ الصحة النفسية للطفل کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على الفروق بين أنماط إدارة الصف: الديمقراطي والتسلطي والفوضوي في مستوى قلق التدريس وکفاءة الذات التدريسية لدى معلمات مرحلة ما قبل المدرسة، والتحقق من إمکانية التنبؤ بقلق التدريس وکفاءة الذات التدريسية من خلال درجة کل نمط من الأنماط في مقياس أنماط إدارة الصف الدراسي، وتکونت العينة من (129) معلمة مرحلة ما قبل المدرسة من روضات أهلية وحکومية بمحافظة القاهرة، وأعد الباحثان مقاييس أنماط إدارة الصف الدراسي، وقلق التدريس، وکفاءة الذات التدريسية، وتوصلت النتائج إلى أن النمط الديمقراطي يتسم بمستوى منخفض من قلق التدريس ومستوى مرتفع من کفاءة الذات التدريسية عند المقارنة بالنمطين التسلطي والفوضوي، وأنه يمکن التنبؤ بقلق التدريس وکفاءة الذات التدريسية من خلال درجة المعلمة في کل نمط من أنماط إدارة الصف الدراسي، وأختتم البحث بتقديم توصيات وبحوث مستقبلية مقترحة. | ||||
Keywords | ||||
أنماط إدارة الصف الدراسي- قلق التدريس; کفاءة الذات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 392 PDF Download: 579 |
||||